لماذا يفضل الأثرياء اقتناء هذه السيارات؟

تتمتع سيارة "مايباخ" (Maybach)  بمقاعد فخمة تحاكي جمال العروش في القصص الخيالية
تتمتع سيارة "مايباخ" (Maybach) بمقاعد فخمة تحاكي جمال العروش في القصص الخيالية المصدر: مرسيديس بنز (Mercedes-Benz)
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قمنا بتجربة قيادة 10 سيارات فارهة لاستكشاف مزايا مقصوراتها الخلفية التي تجعلها تتربع على عرش أفخم السيارات.

"رولز رويس فانتوم" ذات قاعدة العجلات الممتدة" (Rolls-Royce Phantom Extended Wheelbase)

المقعد الخلفي لسيارة "رولز رويس فانتوم ذات قاعدة العجلات الممتدة"
المقعد الخلفي لسيارة "رولز رويس فانتوم ذات قاعدة العجلات الممتدة" المصدر: رولز رويس (Rolls-Royce)

تمتاز المقصورة الخلفية في سيارة "فانتوم ذات قاعدة العجلات الممتدة" (Phantom EWB) بطول قاعدتها الذي يفوق طول قاعدة السيارات الكبيرة بأكثر من 24.384 سم.

وتتمتَّع السيارة بإضافات عديدة، وتحديداً مقاعدها الخلفية، كالتدليك ونظام التدفئة والتبريد والاتكاء ومجموعة أزرار التحكم بالطاولات والأجهزة اللوحية والأبواب ومساند الأقدام والستائر القماشية، فضلاً عن منفذ للثلاجة بين المقاعد (مع وضع الكؤوس الكرستالية في متناول اليد).

وتضمُّ "فانتوم" أيضاً نظاماً صوتياً عالي الجودة – فحتى إطاراتها مليئة بالمادة العازلة للضجيج – إذ لن تستطيع التمييز ما إذا كانت السيارة تسير أم لا. ويبلغ سعرها 525 ألف دولار.

"بنتلي مولسان" (Bentley Mulsanne)

"بنتلي مولسان" (Bentley Mulsanne)
"بنتلي مولسان" (Bentley Mulsanne) المصدر: بنتلي (Bentley)

تتربَّع سيارة "مولسان" على عرش سيارات "بنتلي" بتصميمها الداخلي المغطى بالجلد باللون الذي تختاره؛ و يتوفَّر بـ24 درجة مختلفة، ويستغرق دبغه 150 ساعة.

ويأتي التصميم الداخلي مع مقابض محززة وطلاء يدوي من الكروم، بالإضافة إلى كسوة خشبية أصلية تضفي شعوراً بالدفء داخل المقصورة، مع إضاءة محيطة يمكن تعديلها بحسب الرغبة.

ويوجد داخل السيارة جهازان لوحيان بحجم 10.2 إنش للاستمتاع بمشاهدة التلفاز وإجراء المكالمات باستخدام سماعات البلوتوث، فضلاً عن ذاكرة داخلية وبطاقة ذاكرة صغير الحجم ومنافذ الـ"يو إس بي" الموجودة في موقع مميز يتيح لك استخدامها أثناء استرخائك في مقاعد التدليك أو احتسائك كأساً من العصير من إحدى الثلاجات الثلاث. كما تتوفَّر مساند أقدام فردية بخامة صوفية فخمة. سعر سيارة "مولسان": 304,670 دولاراً.

"لكزس إل إس 500" (Lexus LS 500)

"لكزس إل إس 500" (Lexus LS 500)
"لكزس إل إس 500" (Lexus LS 500) المصدر: لكزيس (Lexus)

مع أنَّ "لكزس" لا تتمتَّع بحجم السيارات المنافسة لها أو فخامتها، إلا أنَّها تحتوي على واحدة من أكثر المقصورات فخامة مع جلد انسيابي مزخرف بنمط يتناغم مع تصميم الأبواب، والنوافذ المزينة بخشب ذي تفصيل ملتوٍ، ونمط متميِّز من زجاج الـ "كريكو" (Kiriko)؛ فضلاً عن وجود فتحة مخفية في ظهر المقاعد لوضع الحاسوب المحمول وغيره من الأدوات للمساعدة في الحفاظ على ترتيب المقصورة. وتجسد مقاعد السيارة أنجح محاولات مصانع السيارات في محاكاة درجات الراحة التي توفِّرها أسرّة الفنادق، ويمكنك تغيير زاوية ميّلها حتى 48 درجة. يبلغ سعر "لكزس إل إس 500" 98.4 ألف دولار.

"مرسيدس مايباخ إس 650" (Mercedes-Maybach S 650)

"مرسيدس مايباخ إس 650" (Mercedes-Maybach S 650)
"مرسيدس مايباخ إس 650" (Mercedes-Maybach S 650) المصدر: ميرسيديس بنز (Mercedes-Benz)

تختصر فئة "مايباخ" مزايا إصدارات "بنز" وتزيد عليها، مما يعني وجود قاعدة عجلات أوسع بمقدار 20.32 سم، الأمر الذي يتيح إمالة المقاعد الخلفية إلى الخلف حتى 43 درجة. كما تمتاز المقاعد بدعامات للرأس قابلة للتعديل بأربعة اتجاهات، فضلاً عن الوسائد المحشوَّة والمنقوش عليها علامة "مرسيدس".

ويحتوي التصميم أيضاً على دعامات للساقين قابلة للفرد، كما يأتي المقعد الخلفي على الجهة اليمنى مع مسند آلي للقدم.

وتضمُّ السيارة العديد من وسائل الرفاهية الأخرى، منها برنامج التدليك الذي يحاكي أسلوب الحجارة الساخنة، بالإضافة إلى الطاولات الآلية، ومساند الأذرع المدفأة، وثلاجة صغيرة تضع فيها مشروباتك المفضلة التي تسكبها بأقداح الفضة المصنوعة يدوياً وتمسكها بحامل الأكواب الباردة (والساخنة).

ويمكن تعتيم فتحة السقف البانورامية بكبسة زر، ويوجد بها "واي فاي هوت سبوت" يمكن استعماله على الهاتف أو الأجهزة اللوحية المثبتة على خلفية المقاعد. يبلغ سعر "مرسيدس مايباخ إس 650" 199.9 ألف دولار.

"بورش باناميرا تيربو إكزكتيف" (Porsche Panamera Turbo Executive)

"بورش باناميرا تيربو إكزكتيف" (Porsche Panamera Turbo Executive)
"بورش باناميرا تيربو إكزكتيف" (Porsche Panamera Turbo Executive) المصدر: بورشه (Porsche)

تحتفظ سيارة "إكزكتيف" بقاعدة أعرض من قاعدة سيارات "باناميرا تيربو" (Panamera Turbo) التقليدية بمقدار 15.24 سم، مع فتحة سقف ضخمة تمتد على طول السيارة تجعلها مثالية لتأمل السماء إن لم تشغلك عن ذلك الشاشات ذات الـ 10 إنش، والصوت الذي تزود به سماعات "بوز" (Bose).

وتحتوي السيارة على فلتر كربون فعَّال يبعد الغبار والفيروسات والبكتيريا والملوِّثات الموجودة في الهواء، علاوة على هذا كله، تعدُّ "سيارة باناميرا" إحدى سيارات الدفع الرباعي القليلة في هذه الفئة، ويبلغ سعر سيارة "بورش باناميرا تيربو إكزكتيف" 161.9 ألف دولار.

"لينكولن كونتيننتال ريزيرف" (Lincoln Continental Reserve)

"لينكولن كونتيننتال ريزيرف" (Lincoln Continental Reserve)
"لينكولن كونتيننتال ريزيرف" (Lincoln Continental Reserve) المصدر: لينكولن (Lincoln)

يضفي المقعد الخلفي لهذه السيارة التي تعدُّ الطراز البديل عن سيارة "تاون كار" (Town Car) على مستوى العالم لمسة مسرحية على كامل السيارة تقريباً. وحول الجلد الأملس طبقات من خشب الدردار المطلي بطبقة تضفي عليه لمعاناً جذاباً، كما تتميز مساند الأذرع بلمسة كلاسيكية باحتوائها على منافض للسجائر.

أمّا الأبواب الثقيلة فيمكن فتحها بكبسة زر، في حين تأتي المقاعد الخلفية مع خاصية الإمالة إلى الخلف والتدليك فضلاً عن إمكانية التحكم بالمقاعد الأمامية عبر أجهزة التحكم الموجودة في المقاعد الخلفية. كما تمتاز السيارة بخاصية عزل الضجيج. يبلغ سعر سيارة "لينكولن كونتيننتال ريزيرف" 64.6 ألف دولار.

"بي إم دبليو إم 760 أي إكس درايف" (BMW M760i xDrive)

"بي إم دبليو إم 760 أي إكس درايف" (BMW M760i xDrive)
"بي إم دبليو إم 760 أي إكس درايف" (BMW M760i xDrive) المصدر: بي ام دبليو (BMW)

عند شرائك هذه السيارة ربما ستظل قيادتها عالقة في ذهنك، لأنَّها مزوَّدة بمحرِّك "في 12" (V-12) القوي الذي يميز جميع سيارات الدفع الرباعي، ويتيح لك الاستمتاع بتحد عالٍ للجاذبية، وقوة تسارع تتجاوز سيارات "كورفيت" (Corvette).

لن يمنع انجذابك للمحرِّك من أن تكون تجربة ركوبك السيارة بذاتها أمراً ممتعاً، و تأتي المقاعد الخلفية مع تقنية الإمالة إلى الخلف ونظامين للتدفئة والتبريد، فضلاً عن 8 برامج للتدليك من بينها برنامجان مما تطلق عليه "بي إم دبليو" (BMW) برامج "فايتاليتي" (Vitality). وتوجد شاشات تعمل بتقنية اللمس يتوفَّر فيها برامج تدريبية تساعد الركاب على ممارسة تمارين التمدد والتنفس الخاصة بهذه المقاعد.

وتتمتَّع السيارة أيضاً بشبكة واي فاي مع امتلاك المقعد الأيمن وحده طاولة عمل قابلة للطي؛ كما ستجد جهازاً لوحياً أو جهاز تحكم يمكن فكه ليتمكن الركاب من تعديل الإعدادات المحيطة بهم؛ في حين يعمل المرش على غمر المقصورة برائحة عطرة متوفراً بثلاث درجات قابلة للتعديل.

ويمتاز الإصدار السابع أيضاً بإمكانية تحويل فتحة السقف البانورامية إلى شاشة رقمية بواسطة أضواء "إل أي دي" (LED) بالغة الدقة ومتعددة الألوان. يبلغ سعر سيارة "بي إم دبليو إم 760 أي إكس درايف" 156.7 ألف دولار.

"جاغوار إكس جيه إل سوبر تشارجد" (Jaguar XJL Supercharged)

"جاغوار إكس جيه إل سوبر تشارجد" (Jaguar XJL Supercharged)
"جاغوار إكس جيه إل سوبر تشارجد" (Jaguar XJL Supercharged) المصور: نك ديمبلبي (Nick Dimbleby)

صدر هذا الطراز من سيارة "جاغوار" قبل نصف قرن، إلا أنَّه مايزال يخطف الأنظار بمحرك "في 8" (V-8) الذي يجعلها سيارة رياضية ممتازة بين مجموعتها، وتوفِّر قاعدة العجلات الطويلة من "إكس جيه" (XJ) مساحة مريحة للقدمين في المقصورة الخلفية تصل إلى 1.097 متر.

كما توجد على خلفية المقاعد الأمامية شاشات بحجم 10.2 بوصة بتقنية عرض عالية الجودة، فضلًا عن طاولات عمل قابلة للطي، ومساند للأقدام، وإضاءة "إل إي دي" للقراءة فوق المقعد على جهة اليمين. وفوق هذا كله، تحتوي السيارة على نظام "ميريديان" الصوتي. يبلغ سعر سيارة "جاغوار إكس جيه إل سوبر تشارجد" 97.2 ألف دولار.

"أودي إيه 8" (Audi A8)

"أودي إيه 8" (Audi A8)
"أودي إيه 8" (Audi A8) المصدر: أودي (Audi)

تتضمَّن مجموعة الرفاهية في هذه السيارة من "أودي" وحدة تحكُّم مركزية مغطاة بالجلد تضمُّ زوجاً من طاولات العمل القابلة للطي، والأجهزة اللوحية القابلة للفك (لتتمكَّن من تعديل الجو، ومشاهدة البرامج الترفيهية التي تحبها، والتحكم بالإضاءة أيضاً). ولا بدَّ لك من خلع حذائك كي يتسنَّى لك الاستمتاع بخاصية الاسترخاء المدمجة بالمقعد، وخاصية التدليك، والتدفئة المدمجة في مسند القدم.

وتأتي الأجهزة اللوحية المثبتة على خلفية المقاعد الأمامية مع أنظمة ترفيه ومنافذ "يو إس بي"، بالإضافة إلى قابس كهربائي وشاحن دي في دي! (إضافة كلاسيكية للسيارات العملية، ومن يعرف، لربما نشهد بعدها عودة مشغلات الأشرطة ومنافض السجائر).

في الوقت الحالي تعمل "أودي" على تطوير نماذج مع 8 أو 12 أسطوانة من فئة "إيه 8" (A8)، لذا لا تتوقَّع أن تفوز بأي سباق للسيارات مع هذا الطراز، في الوقت الحالي على الأقل. يبلغ سعر سيارة "أودي إيه 8" 83.8 ألف دولار.

"جينيسيس جي 90 5.0 ألتيميت إيه دبليو دي" (Genesis G90 5.0 Ultimate AWD)

"جينيسيس جي 90 5.0 ألتيميت إيه دبليو دي" (Genesis G90 5.0 Ultimate AWD)
"جينيسيس جي 90 5.0 ألتيميت إيه دبليو دي" (Genesis G90 5.0 Ultimate AWD) المصدر: جينيسِس (Genesis)

إن لم تكن تعرف "جينيسيس" (Genesis)، فدعني أعرِّفك عليها، فهي أرقى إصدار من "هيونداي" (Hyundai) حالها حال "لكزس" (Lexus) من "تويوتا" (Toyota) ولو لم تكن من السيارات المرغوبة إلى درجة كبيرة في الولايات المتحدة في ظل انخفاض مبيعاتها (التي لا تذكر بالمقام الأول) إلى 50 % منذ العام 2018.

وهذا الأمر مؤسف حقاً نظراً لتمتع سيارة "جي 90" (G90) بعدد كبير من المزايا في مقاعدها الخلفية وبسعر منخفض، حيث تعمل نوافذ السيارة على الكهرباء مع اللون الغامق للزجاج الخلفي لإتاحة مزيد من الخصوصية، وتوجد شاشتا "إل سي دي" بحجم 10.3 بوصة.

وتأتي المقاعد بأنظمة تبريد وتدفئة مع إمكانية تعديل وضعيتها آلياً بـ 14 طريقة تشمل خاصية الإمالة إلى الخلف مع مسند للقدمين، كما تمتاز المقاعد بذاكرة لإعدادات وضعيات الجلوس للمقاعد الخلفية، الأمر الذي لا نجده في السيارات الأخرى، إلا أنَّ هناك بعض المزايا التي لو توفرت في سيارة "جينيسيس" (Genesis) لزادت شعبيتها حتماً، مثل خاصية تدفئة مساند الأذرع وإمكانية تعطير الهواء بضباب نيكوتين "جول" (Juul) ووضع شاشة للعرض على بطانة السقف. يبلغ سعر سيارة "جينيسيس جي 90 5.0 ألتيميت إيه دبليو دي" 75.3 ألف دولار.