الحكم لصالح "أمازون".. محكمة هندية توقف صفقة لأمباني بـ3.4 مليار دولار

رسم لعربة تسوق على حائط لشركة أمازون في حيدر أباد, الهند
رسم لعربة تسوق على حائط لشركة أمازون في حيدر أباد, الهند بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت المحكمة العليا في الهند موافقة الجهات التنظيمية على صفقة بيع أصول شركة " فيوتشر غروب " (Future Group) بقيمة 3.4 مليار دولار لشركة " ريلاينس إندستريز ليمتد " ( Reliance Industries Ltd).

ويأتي قرار المحكمة اليوم الإثنين، بوقف الصفقة في الوقت الحالي، ليمنح نصراً قانونياً لشركة "أمازون إنك "، التي تريد إلغاء الصفقة في إطار محاولتها للسيطرة على قطاع التجزئة في البلاد.

واتفاقاً مع ما جاء من التماس عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكي؛ ألغت المحكمة العليا يوم الإثنين حكماً صادراً عن محكمة بدرجة تقاضي أقل، وقالت إنَّ هيئة المحكمة المختصة بنظر قضية هذه الشركة يمكنها مواصلة النظر فيها، ولكن يجب ألا تعطي موافقة نهائية حتى صدور قرارات أخرى، وطلبت المحكمة أيضاً بيانات (مالية) مكتوبة من شركة " فيوتشر ريتيل ليمتد ".

وقالت، إنَّها ستنظر في القضية بعد خمسة أسابيع، كما انخفضت أسهم وسندات شركة " فيوتشر".

ويعيد الحكم الأخير الميزة القانونية لشركة أمازون التي أسسها جيف بيزوس، التي ضمنت وقفاً مؤقتاً للصفقة من محكمة للفصل القضائي في سنغافورة في شهر أكتوبر الماضي.

واتهمت شركة " أمازون" شركة " فيوتشر غروب " بانتهاك عقد شراكة معها، عندما وافقت على بيع أصول لمجموعة الملياردير " موكيش أمباني " العام الماضي. ومع ذلك، فإنَّ أمر يوم الإثنين يهدد شركة "فيوتشر ريتيل "، التي تواجه صعوبة من أجل سداد الديون، وحذَّرت من تعرُّضها للإفلاس.

وانخفض سهم شركة " فيوتشر ريتيل " بما يصل إلى 10%، وتخلَّت سنداتها بالدولار المستحقة في عام 2025 عن المكاسب السابقة بعد قرار المحكمة يوم الإثنين، وهو أكبر انخفاض في أسبوعين، بحسب ما أظهرت الأسعار المجمَّعة من قبل وكالة "بلومبرغ "، كما انخفض سهم " ريلاينس إندستريز " بنسبة 2.6 % .

ولم يستجب ممثلو شركة " أمازون إنديا "، وشركة " فيوتشر "، وشركة " ريلاينس إندستريز " في حينها لطلبات التعليق.

ويمكن لشركة " فيوتشر ريتيل " التقدُّم بطلب لهيئة التحكيم في سنغافورة لرفع الوقف المؤقت الذي فرضته هيئة تحكيم للقضايا الطارئة (المستعجلة)، الذي شكَّل أساس قرار المحكمة الهندية العليا.

وتعدُّ شركة التجزئة الهندية التي تعاني من ضائقة مالية- التي تقول إنَّها ستنهار إذا فشلت الصفقة مع شركة " ريلاينس "- عالقةً بين اثنين من أغنى الرجال في العالم؛ إذ يتنافسان على الهيمنة على سوق التجزئة الاستهلاكية في الهند، التي تقدَّر بنحو تريليون دولار. وتحوَّل الخلاف القانوني حول شركة " فيوتشر" إلى نزاع قانوني شرس عبر قاعات المحاكم في بلدين.

أمَّا شركة " أمازون " فهي غير مستعدة للتنازل عن أيِّ ميزة تنافسية لشركة ريلاينس في السوق الوحيد الذي يزيد عدد سكانه عن مليار شخص في العالم بعد أن خسرت الشركة الأمريكية أمام المنافسين المحليين في الصين.

ويراقب المستثمرون القضية باهتمام، لأنَّها تضع سابقة لصحة قرارات محكمة طوارئ صادرة عن هيئة تحكيم مشكَّلة من الأجانب، (مختصة بقضايا التحكيم الدولية) في الهند. كما يأتي الحكم في وقت تعمل فيه شركة " أمازون " على زيادة وجودها في البلاد، وأعلنت الشركة الأمريكية هذا الشهر أنَّها بصدد إنشاء عمليات تصنيع في الدولة الواقعة في جنوب آسيا.