شركة "أفيفا" تبيع وحدتها الفرنسية مقابل 3.9 مليار دولار في أكبر صفقة لرئيستها التنفيذية

لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة "أفيفا"
لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة "أفيفا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "أفيفا" (Aviva Plc) على بيع شركتها الفرنسية مقابل 3.2 مليار يورو (3.9 مليار دولار)، وهي أكبر صفقة حتى الآن ضمن إطار مساعي الرئيسة التنفيذية "أماندا بلانك" لتنظيم شركة التأمين وجعلها أكثر سلاسة.

وبيعت الوحدة إلى شركة التأمين الفرنسية "آيما غروب" (Aema Groupe)، التي أُنشئت مؤخراً من خلال اندماج "آيسيو" (Aesio) و"ماسيف" (Macif)، وذلك فقاً لبيان صادر عن "أفيفا" يوم الثلاثاء؛ حيث تخضع الصفقة للموافقات التنظيمية، ومن المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية هذا العام.

وقالت "بلانك" في البيان: "يُعد بيع شركة "أفيفا فرنسا" (Aviva France) علامة فارقة للغاية في تنفيذا استراتيجيتنا، حيث ستزيد الصفقة من القوة المالية لشركة "أفيفا"، وتزيل التقلبات الكبيرة، وتجلب التركيز الحقيقي إلى المجموعة".

ولم تهدر "بلانك"، التي تولت رئاسة شركة "أفيفا" في يوليو من العام الماضي، أي وقت في إجراء الإصلاحات في الشركة التي لم يرتفع سعر سهمها على مدار السنوات الخمس الماضية. وقالت في أغسطس إن شركة التأمين ستركز على أقوى أعمالها في المملكة المتحدة، وأيرلندا، وكندا، حيث تبع ذلك سلسلة من الصفقات، بما في ذلك بيع حصة الأغلبية التي تملكها "أفيفا" في أعمالها في سنغافورة بنحو ملياري دولار.

وتشمل الصفقات الأخيرة الأخرى موافقة "أفيفا" على بيع أعمالها في مجال التأمين على الحياة في فيتنام، والتخلي عن حصتها في مشروع إيطالي مشترك للتأمين على الحياة مع المجموعة المصرفية "يو بي آي بانكا" (UBI Banca).