فيديريكو فازيو من نادي روما يتنافس مع جيانلوكا لابادولا من نادي بينيفينتو كالتشيو للاستحواذ على الكرة، خلال مباراة بالدوري الإيطالي بين بينيفينتو كالتشيو وروما على ملعب سيرو فيجوريتو في 21 فبراير 2021 في بينيفينتو بإيطاليا. المصدر: "غيتي ايميجز"

"تيليكوم إيطاليا" تدعم مجموعة "دازن" للحصول على حقوق بث دوري كرة القدم

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "تيليكوم إيطاليا" (Telecom Italia SpA)، أكبر شركة اتصالات إيطالية، لدعم عرض مجموعة "دازن" (DAZN Group Ltd)، من أجل الحصول على حقوق بث دوري كرة القدم للدرجة الأولى في البلاد، بمليارات من اليورو، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، ورسالة سرية اطلعت عليها بلومبرغ.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لعدم علنية المفاوضات، إن الشركة المحتكرة لسوق الهواتف سابقاً، توصلت في الشهر الماضي إلى اتفاق مرهون بشروط مع "دازن"، بشأن خطة محتملة تشمل التوزيع، والدعم التكنولوجي، وتمويل قيمته مليار يورو (1.2 مليار دولار)، من أجل بث المواسم الثلاثة المقبلة من الدوري الإيطالي للدرجة الأولى.

وعرضت "دازن"، الشركة الناشئة المتخصصة في البث، والتي يمتلكها الملياردير لين بلافاتنيك، مبلغاً قدره 840 مليون يورو للموسم. ويمكن لشركة "تيليكوم إيطاليا" دعم هذا العرض بنسبة 40%، أي حوالي 340مليون يورو سنوياً لصفقة توزيع المحتوى، بحسب قول المصادر. وتقدم "دازن" عرضها المنافس لـ"سكاي" التابعة لشركة كومكاست كورب".

وتتضمن خطة عمل شركة البث المباشر "اتفاقية توزيع مهمة مع شريك رائد في الصناعة، والذي سيقدم مزيداً من الدعم أيضاً في الناحية المالية"، بحسب رسالة "دازن" السرية التي تم إرسالها إلى دوري الدرجة الأولى بتاريخ 8 فبراير. وهدفت الرسالة إلى الرد على المخاوف التي أثارها بعض رؤساء فرق كرة القدم بشأن إمكانات "دازن".

وأوضحت المصادر المطلعة على الأمر أنه رغم عدم إشارة الرسالة إلى شركة "تيليكوم إيطاليا" بشكل صريح، إلا أن شركة الاتصالات تعتبر"شريك التوزيع الرئيسي" المذكور في الوثيقة.

الدفع السنوي

ينص خطاب "دازن" على أن شريك الشركة "ملتزم بدفع حد أدنى سنوي مضمون، يساوي أكثر من 40% من إجمالي المبلغ السنوي المستحق لدوري الدرجة الأولى.

وقالت"دازن" أيضاً في الخطاب، إنه سيتم إرسال مدفوعات شريكها من خلال ستة أقساط سنوية بنفس المبلغ، على أن "يتم دفعها إلى حساب مصرفي مضمون لاستخدامه حصرياً لمدفوعات دوري الدرجة الأولى".

وبالنسبة إلى "دازن"، يمكن أن يؤدي الارتباط بشريك يتمتع بقدرة تمويلية إلى تغيير قواعد اللعبة، حيث خسرت شركة البث ما يقرب من 2 مليار دولار في العام الماضي، كما تراجعت في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.كما يسمح إعطاء الأولوية لإيطاليا، وألمانيا، واليابان للشركة بالنمو في أسواق أقل تنافسية.

وقالت كلير إندرز، مؤسسة شركة الاستشارات الإعلامية "إنديرز أناليسيز" (Enders Analysis): "إن (دازن) تتمسك بألمانيا وإيطاليا كأسواق رئيسية، وتحاول في كليهما الحصول على مركز تنافسي".

وقالت المصادر المطلعة على الأمر، إنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن الخطة، ولا يزال بإمكان "تيليكوم إيطاليا" سحب دعمها، فيما رفض ممثلو "تيليكوم إيطاليا"، و"دازن"، ودوري الدرجة الأولى التعليق على الاتفاقية.

البث المباشر

وسيؤدي انتقال "تيليكوم إيطاليا" لكرة القدم إلى تعزيز خدمات البث المباشر في بلد لا يزال يتميز في الغالب بوسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون الرقمي الأرضي، والبث الهوائي الذي تهيمن عليه "ميديا سيت" (Mediaset SpA) المملوكة لسيلفيو بيرليسكوني، وبرمجة الأقمار الصناعية التي أسستها "سكاي".

وأضافت المصادر المطلعة على الأمر أن الدوري الإيطالي للدرجة الأولى يبحث عن مصادر جديدة للإيرادات، وقد سبق له محاولة بيع حصة بقيمة ملياري دولار لمجموعة مستثمرين، إلا أن الصفقة توقفت في وقت سابق من هذا الشهر بعد فشل مجلس إدارة الدوري في التصرف بشأنها، ما أثار مخاوف من إمكانية انهيار الاتفاقية في نهاية المطاف.

ويحتاج الدوري الإيطالي، الذي يضم لاعبين أمثال كريستيانو رونالدو وزلاتان إبراهيموفيتش، إلى ضخ أموال بعد عقود من نقص في الاستثمار. كما تعرض الدوري لمزيد من الضربات المالية بسبب وباء كورونا، حيث تم لعب المباريات لجمهور من الملاعب الفارغة أو شبه الخالية، ما أدى إلى تراجع عائدات البث.