وزير المالية الكويتي يتوقع 183 مليار دولار عجزاً تراكميا بالموازنة خلال 5 سنوات

صورة لمدينة الكويت ويظهر فيها مقر بنك الكويت المركزي
صورة لمدينة الكويت ويظهر فيها مقر بنك الكويت المركزي المصدر: "ا ف ب"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير المالية الكويتي خليفة حمادة، إن المركز المالي للكويت قوي ومتين كونه مدعوما بالكامل من صندوق احتياطي الأجيال

القادمة والذي يشهد نمواً مستمراً.

وأضاف الوزير الكويتي في تغريدة على حساب وزارة المالية الكويتية بموقع تويتر أنه من الضروري معالجة شح الموارد

المالية ونفاد السيولة في الخزينة بالتعاون مع مجلس الأمة وفي أقرب وقت، وأن تصاحبها إصلاحات اقتصادية ومالية جذرية تسهم في تقليل المصروفات وزيادة الإيرادات غير النفطية.

وتوقع الوزير عجزا تراكمياً في ميزانية الكويت بقيمة 55.4 مليار دينار كويتي ( 183.1 مليار دولار) في السنوات الخمس من 20-21 إلى

24-25 بإجمالي مصروفات تبلغ 114.1 مليار دينار، منها 81 مليار للإنفاق على الرواتب والدعم، ونحن مسؤولون عن الوفاء بهذه الالتزامات دون أي تقصير أو ضرر.

الدينار الكويتي
الدينار الكويتي بلومبرغ

حماية المواطنين

وقال الوزير: "هدفنا اليوم هو حماية المواطنين ذوي الدخل المتدني والمتوسط من المساس وتسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية لضمان رفاهية المواطنين".

كانت وكالة "بلومبرغ" قد نقلت عن مصادر مطلعة أن الحكومة الكويتية قدمت مشروع قانون إلى مجلس الأمة لطلب الإذن بسحب نحو 5 مليارات دينار (16.5 مليار دولار) سَنَوِيًّا من صندوق الثروة السيادية للبلاد، فيما يعد الطلب الأول منذ حرب الخليج - وذلك يأتي للمساعدة في تمويل عجز الموازنة المتصاعد في البلاد، والذي يتوقع بلوغه نحو 40 مليار دولار في العام المالي الذي يبدأ مطلع أبريل المقبل، إلى جانب قانون الديون المخطط الذي تأمل الحكومة في تمريره.