الحجوزات لدى شركات الطيران تحلق لمستويات قياسية مدفوعة بخطة جونسون لعودة السفر جواً

طائرة تابعة لشركة "ايزي جيت" رابضة في مطار نيس الفرنسي
طائرة تابعة لشركة "ايزي جيت" رابضة في مطار نيس الفرنسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتزايد أعداد الأشخاص الذين يعتزمون السفر محلياً أو خارجيا لقضاء أوقات العطلة في المملكة المتحدة، وتزايدت وتيرة الحجوزات لدى شركات الطيران، للسفر في فصل الصيف، بعد أن رسم رئيس الوزراء بوريس جونسون خريطة طريق لعودة السفر الجوي.

وتضاعفت مبيعات تذاكر "إيزي جيت" (EasyJet Plc)، وهي شركة طيران بريطانية خاصة، تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، أكثر من أربع مرات في الساعات التي أعقبت إعلان جونسون يوم الإثنين أن الرحلات الدولية قد تستأنف عملها في 17 مايو المقبل.

وقالت مجموعة "تي يو آي" أكبر شركة سياحة في العالم، (TUI AG) إن حجوزات قضاء العطلات إلى إسبانيا، وتركيا، واليونان قفزت ستة أضعاف خلال عشية وضحاها، في حين ذكرت شركة "رايان اير هولدنغز" (Ryanair Holdings Plc) إيطاليا باعتبارها دولة أخرى من المقاصد المشهورة.

وواصلت أسهم شركات الطيران صعودها لليوم الثاني مع تزايد الأدلة على ازدهار طلب العملاء للسفر خلال موسم الصيف المهم بالنسبة للشركات.

وفي حين أن السفر قد يبدأ في أواخر مايو أو يونيو، فإن المسافرين يتحوطون من رهاناتهم، مع تركز الزيادة الطفيفة في شهري يوليو وأغسطس.

وقال موقع "سكاي سكانر " لحجوزات الطيران، والفنادق العالمية، ومقارنة الأسعار، إن حجوزات الطيران يوم الاثنين زادت بنسبة 69% على أساس يومي.

وقال هيو أيكتن، نائب رئيس الرحلات الجوية في "سكاي سكانر": "نرى هذه الأخبار الأخيرة تترجم إلى زيادة في الطلب على السفر".

وأضاف، في نهاية المطاف، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الخطوات لإطلاق العنان للطلب على السفر، "بما في ذلك مزيد من التوافق العالمي بشأن المعايير الدولية المشتركة لتمكين الناس من التخطيط" لقضاء العطلات.

وارتفعت أسهم "إيزي جيت" بنسبة تصل إلى 12% في لندن يوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها أمس الاثنين بنسبة 7.3% مدفوعة بخطة جونسون لإعادة فتح الاقتصاد تدريجياً.

وارتفعت أسهم "تي.يو.آي" أكبر شركة سياحة في العالم بنسبة 7.3% وأسهم "جيت تو دوت كوم" (Jet2 Plc) بنسبة 10%، وهي شركة طيران بريطانية، بينما أضافت "ايان إير" و" آي ايه جي" ( IAG SA)، مالكة الخطوط الجوية البريطانية، مكاسب يوم الاثنين.

وفي غضون ذلك، ارتفعت شركات تشغيل الفنادق في المملكة المتحدة مثل "وايت بيرد بي إل سي" (Whitbread Plc) و"انتركونتنتال هوتليز غروب" (InterContinental Hotels Group Plc) ترقباً لحدوث انتعاش داخلي. ويمكن إعادة فتح الفنادق في 17 مايو، بعد شهر من المخيمات وأماكن الإقامة ذاتية الخدمة.

وشكلت بريطانيا فريق عمل من شأنه أن يضع خارطة طريق لموعد استئناف السفر الدولي، ويقدم تقريراً بحلول 12 أبريل. ولكن لا تزال الشكوك قائمة حول متطلبات الاختبار والحجر الصحي.

قضاء العطلة في اليونان

وقالت شركة "إيزي جيت" في وقت متأخر من يوم الإثنين، إن حجوزات الرحلات الجوية من المملكة المتحدة للخارج قفزت بنسبة 337% في غضون ساعات قليلة. وأوضحت شركة النقل منخفضة التكلفة أن مبيعات حزم العطلات ارتفعت بنسبة 630%.

وكشفت الشركة عن أن المواقع المشمسة مثل "مالقة" و"أليكانته" و"بالما" في إسبانيا و"فارو" في البرتغال وجزيرة "كريت" اليونانية كانت من بين الوجهات الرئيسية للحجوزات.

وفي حين قد يتم إعادة فتح السفر في وقت أقرب، فإن أغسطس هو الشهر الأكثر من حيث عدد المسافرين.

وبدأت الحجوزات من جانب البريطانيين في الارتفاع لفندق "ماديرا سنترو" المكون من 21 طابقاً في "بينيدورم" في كوستا بلانكا الإسبانية، وفقاً للمدير التجاري "خوان ناتيرا"، الذي قال إن الحجوزات قوية لشهري أغسطس وسبتمبر، وتمتد حتى الخريف.

وقال ميشاليس فلاتاكيس، رئيس اتحاد وكالات السياحة والسفر في كريت، إن استئناف السفر سيعتمد على نشر التطعيمات وقرارات السلطات اليونانية. وأضاف فلاتاكيس: "السياحة بمثابة علم نفس ويجب توفيره بشكل سليم لكي يسافر الناس".

رأي بلومبرغ إنتليجنس

يقول روب بارنيت، محلل في بلومبرغ انتليجنس: "نعتقد أن الطلب سيتعافى بشكل أسرع لدى "رايان إير" و"ويز إير"، وغيرهما من شركات الطيران منخفضة التكلفة. من المحتمل أن تكون الوتيرة أبطأ في شركات الطيران كاملة الخدمات مثل " آي ايه جي"، إذ قد لا يتعافى السفر لمسافات طويلة سريعاً".

وفي حين أن مبيعات التذاكر في المملكة المتحدة تؤكد التفاؤل بشأن طلب العملاء، فإن النظرة المستقبلية للسفر في النصف الأول من الصيف لا تزال غير واضحة.

وتسعى مجموعة "تي يو آي" لتشجيع العملاء على الاستمتاع باستراحة بعد 17 مايو، عندما ينتهي الحظر الحالي على السفر السياحي، من خلال تمديد سياسة تسمح لهم بإعادة الحجز مجانا حتى نهاية يونيو.

وقال أندرو فلينتام، العضو المنتدب لشركة "تي يو آي" في المملكة المتحدة وايرلندا: "سنواصل العمل عن كثب مع الحكومة حتى يتمكن الناس من التطلع إلى انفصال عن جدارة ، بعد ما كان عاماً صعباً للغاية بالنسبة للكثيرين".