رودجرز رئيس "سيبرس" السابق يشارك بصفقة استحواذ لشركة "شيك على بياض"

تي جي رودجرز، الرئيس التنفيذي السابق لشركة سيبرس
تي جي رودجرز، الرئيس التنفيذي السابق لشركة سيبرس المصدر: الموقع الإلكتروني لـِ "تي جي رودجرز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تندمج شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص التي أسَّسها "تي جي رودجرز"، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "سيبرس سيميكونداكتور كورب" (Cypress Semiconductor Corp)، مع شركة تكنولوجيا البطاريات التي يعدُّ "رودجرز" مساهماً كبيراً فيها.

وقالت شركة "رودجرز سيليكون فالي أكويزشن كورب" (Rodgers Silicon Valley Acquisition Corp) يوم الإثنين، إنَّها ستندمج مع شركة "إنوفيكس كورب" (Enovix Corp)، وهي شركة لتصنيع بطاريات "الليثيوم أيون"، في صفقة تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار بما في ذلك الديون.

وأظهر بيان سابق أنَّ "رودجرز" كان مديراً في "إنوفيكس" منذ عام 2012، وذلك وفقاً لعرض تقديمي للمستثمرين حول الصفقة، وكان أيضاً أكبر مساهم فردي في الشركة اعتباراً من سبتمبر. كما جمعت "إنوفيكس"، التي تأسست في عام 2007،

ما مجموعه 239 مليون دولار قبل صفقة شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص، فضلاً عن مبلغ إجمالي قدره 21 مليون دولار من "رودجرز".

ولم نتمكَّن من الوصول إلى "رودجرز" للتعليق على الموضوع.

تضارب المصالح

ويظهر تضارب المصالح في صفقات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، إذ يراهن المستثمرون في شركة استحواذ ذات غرض خاص على قدرة المؤسس على اكتساب ميزة في العثور على هدف مربح.

وعلى سبيل المثال، ينصُّ أوَّل طلب لإنشاء شركة استحواذ ذات غرض خاص تقدَّمت به شركة "سوفت بنك غروب كورب" (SoftBank Group Corp) أنَّه

لا يُحظر على الشركة السعي للاندماج مع شركة مرتبطة بالفعل مع شركة "سوفت بنك".

وكما هو الحال في أية صفقة، يجب الكشف عن تضارب المصالح المحتمل في صفقات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص أمام المستثمرين، وعادةً ما يتمُّ إنشاء لجان مستقلة لمعالجتها.

وفي هذا السياق، أظهر الطلب أنَّ "رودجرز" قد تنحى عن مناقشات مجلس الإدارة على جانبي صفقة "إنوفيكس"، ولم يشارك في تصويت مجلس إدارة شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص على الاندماج.

وذكر طلب شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص التابعة لشركة "سوفت بنك" أنَّها ستستعين بمستشار مستقل للتأكُّد من أنَّ الصفقة التي تختارها عادلة.

ارتباطات واستثمارات

كانت صفقة "رودجرز" واحدة من عدَّة صفقات كان فيها لأحد الطرفين صلات على كلا الجانبين، فقد اندمجت في فبراير 2020 ثالث شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص التي أسَّسها "أليك غورز"- وهي شركة "غورز هولدينغز 3" (Gores Holdings III Inc)- مع شركة المقاولات الحكومية الأمريكية "بي إيه إي" (PAE Inc)، وهي شركة محفظة تابعة لشركة الأسهم الخاصة "بلاتينيوم إيكويتي" (Platinum Equity) التي يعمل فيها "توم" شقيق "غورز" رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً؛ فقد جرى الاستعانة ببنك الاستثمار "موليس آند كو" (Moelis & Co) لتقديم مراجعة مستقلة.

وفي هذا السياق، كان "شاماث باليهابيتيا" الرائد في مجال شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص من أوائل المستثمرين في شركة التأمين "كلوفر هيلث انفستمنت كورب" (Clover Health Investments Corp) من خلال شركة رأس المال الاستثماري الخاصة به، وذلك وفقاً لمزوِّد البيانات "بيتشبوك" (Pitchbook) وشخص مطَّلع على الموضوع. فقد اندمجت إحدى شركات الاستحواذ الخاصة به مع شركة "كلوفر" العام الماضي، على الرغم من أنَّه ليس من الواضح ما إذا كان قد باع الحصة قبل صفقة شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص، ولم يرد ممثِّل عن "باليهابيتيا" على طلبات التعليق.

جدير بالذكر أنَّ "رودجرز"، المعروف بأسلوبه الصريح، وقيادته في صناعة أشباه الموصلات، قد أطلق معركة ناجحة في مجلس الإدارة ضد شركته السابقة "سيبرس" في عام 2017. وكان جزء من حجة "رودجرز" في ذلك الوقت أنَّ "سيبرس" واجهت تضارباً في المصالح على مستوى مجلس الإدارة. ومنذ ذلك الحين، استحوذت شركة تصنيع الرقائق "إنفينيون تكنولوجيز إيه جي" (Infineon Technologies AG) على شركة "سيبرس".

ويواصل رجال الأعمال التنفيذيون البارزون تقديم طلبات لإنشاء شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص؛ ففي يوم الجمعة الماضي وحده، انضمَّ كلٌّ من "مايكل ديل"، والمستثمر النشط "بول سينغر"، والمؤسس المشارك لشركة "فيسبوك" (Facebook Inc) "إدواردو سافيرين"، والرئيسة السابقة لشركة "زيروكس كورب" (Xerox Corp) "أورسولا بيرنز" إلى جمهرة طلبات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص.