نمو أرباح "المصرية للاتصالات" بنسبة 10% عن عام 2020

أحد مقرات الشركة المصرية للاتصالات
أحد مقرات الشركة المصرية للاتصالات المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّقت الشركة المصرية للاتصالات صافي ربح بعد الضرائب بلغ 4.9 مليار جنيه عن عام 2020، بنمو نسبته 10% مقارنة بعام 2019 (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

وقالت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، إنَّ صافي أرباح الشركة في 2020، تأثَّر بعدد من البنود الاستثنائية، منها: مدفوعات التراخيص، وتكاليف الإهلاك والاستهلاك، وبرنامج المعاش المبكر، وفروق العملة، وإيرادات صفقة بيع "فودافون" لإحدى شركاتها التابعة، مشيرة إلى أنَّه بتحييد تلك البنود يصل صافي الربح بعد الضرائب إلى 5.2 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 39% مقارنة بالعام السابق.

وبحسب البيان، اقترح مجلس الإدارة توزيعات أرباح قدرها 50 قرشاً للسهم عن العام2020.

أكبر أرباح في تاريخ الشركة

من جانبه، قال عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إنَّ الشركة استطاعت أن تحقق أكبر صافي ربح في تاريخها بقيمة 4.9 مليار جنيه، وأكبر تدفُّقات نقدية تشغيلية بقيمة 8.3 مليار جنيه مدفوعةً بنمو الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة، موضحاً أنَّ هامش الربح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك وصل إلى نسبة 35%،

ولفت حامد إلى أنَّ الاستثمارات الضخمة التي ضخَّتها الشركة في تطوير البنية التحتية، ساعدت الشركة في تطوير القدرة على استيعاب الطلب المتزايد على خدمات نقل البيانات في ضوء ارتفاع عدد المستخدمين، كما استطاعت الشركة الوصول بمتوسط سرعات الإنترنت في السوق المصري لأكثر من الضعف ليصل إلى 35 ميجابايت في الثانية مع نهاية العام.

وأشار إلى أنَّ ذلك انعكس بدوره على نمو إيرادات خدمات نقل البيانات، فقد وصلت نسبته إلى 39% مقارنة بالعام السابق.

وبلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 31.9 مليار جنيه بنسبة نمو 24% مقارنة بالعام السابق، مدفوعاً بشكل رئيسي بارتفاع إيرادات خدمات البيانات التي حقَّقت نمواً قدره 39% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق التي مثَّلت 53% من إجمالي النمو في الإيرادات، متبوعاً بزيادة إيرادات مشروعات الكوابل التي حقَّقت نمواً قدره 1.4 مليار جنيه مصري مقارنة بالعام السابق.

وأظهرت الشركة نمواً في قاعدة عملائها على مستوى الخدمات المقدمة كافةً بالمقارنة مع العام الماضي، فقد ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت، ومشتركي الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 14% و20% على التوالي، مع وصول عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 7.3 مليون عميل بنسبة نمو قدرها 43% بالمقارنة مع العام السابق.

وبلغ الربح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك 11.1 مليار جنيه محقِّقاً هامشَ ربح قوي قدره 35%، ومتخطياً توقُّعات بداية العام، ومع تحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر، والتكاليف الاستثنائية؛ يحقق الربح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك زيادة قدرها 60% بالمقارنة مع العام السابق.

وحقق الربح التشغيلي بعد تحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر، والتكاليف الاستثنائية نسبة نمو قدرها 65% بالمقارنة مع العام السابق مدعوماً بنمو الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة، والجهود المبذولة لترشيد التكاليف على الرغم من الزيادة في تكاليف الإهلاك والاستهلاك بنسبة 43% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وبلغت النفقات الرأسمالية 11.9 مليار جنيه بنسبة 37% من إجمالي الإيرادات المحققة، في حين بلغت النفقات الرأسمالية المدفوعة مبلغ 11 مليار جنيه بنسبة 35% من إجمالي الإيرادات المحقَّقة.

وسجَّلت نسبة صافي الدَّين من الربح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك على أساس سنوي 1.6 مره مقارنة بنسبة 2.1 مرة (بعد تحييد أثر تكلفة المعاش المبكر لعام 2019) مع انخفاض معدَّل الفائدة الفعلي ليصل إلى 5,9% مقابل 7,1% عام 2019.