تراجع استهلاك المصافي يرفع مخزونات النفط الأمريكية

الجليد يكسو كل شيء في تكساس.
الجليد يكسو كل شيء في تكساس. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسببت موجة الطقس السيئ في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي في تراجع معدلات استهلاك مصافي النفط الأمريكية، ليرتفع مخزون الخام، فيما تراجعت مخزونات نواتج التقطير نتيجة للسحب المباشر منها مع تراجع معدلات التكرير.

وبحسب بيانات وزارة الطاقة الأمريكية مساء اليوم الأربعاء، ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بنحو 1.3 مليون برميل مخالفة توقعات التراجع الكبير، مع ارتفاع صافي واردات الولايات المتحدة من الخام إلى 249 ألف برميل يوميا.

وتراجعت معدلات استهلاك مصافي التكرير للنفط الخام بنحو 2.6 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي، مع تراجع معدلات تشغيل المصافي بنسبة 14.5%.

وكذلك خالفت بيانات مخزونات البنزين التوقعات، حيث أشارت بيانات وزارة الطاقة إلى ارتفاعها بصورة طفيفة جداً بنهاية الأسبوع الماضي لتبلغ الزيادة أقل من 20 ألف برميل.

ومع تراجع إنتاج المصافي وزيارة الاستهلاك نتيجة لبرودة الجو تراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بنحو 5 ملايين برميل، بمعدل انخفاض أكبر من المتوقع.

استكمال مسيرة ارتفاعات الأسعار

وانعكست بيانات الارتفاع في حجم المخزونات على أسعار العقود الآجلة لفترة وجيزة، قبل أن تستكمل مسيرة ارتفاعها مرة أخرى، لتصل أسعار عقود مارس أبريل للخام الأمريكي لمستويات فوق 63 دولارا للبرميل، بزيادة تجاوزت نسبتها 2% عن إغلاق أمس الثلاثاء، وكذلك ارتفعت عقود خام برنت لمستويات تجاوزت 66 دولارا للبرميل بزيادة 2.3% عن إغلاق الأمس، فيما تترقب الأسواق نتائج اجتماع أوبك+ في الأسبوع الأول من مارس لمناقشة خطة الإنتاج خلال المرحلة المقبلة مع زيادة الطلب على الخام نتيجة لتوسع عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا.