الوباء يكبد أكبر مطور عقاري في سنغافورة 1.2 مليار دولار في 2020

سنغافورة
سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "كابيتال لاند" أكبر مطور عقاري في سنغافورة عن تسجيل خسائر سنوية قياسية عن العام 2020 بسبب إعادة تقييم وانخفاض قيمة بعض العقارات الاستثمارية والمشاريع السكنية خلال الجائحة.

وقال أندرو ليم المدير المالي للشركة في تصريحات للمحللين والصحفيين اليوم الأربعاء، إن الخسارة التي بلغت 1.57 مليار دولار سنغافوري (1.2 مليار دولار أمريكي) تعد الأولى التي تتكبدها الشركة منذ العام 2001.

وأشارت الشركة في بيان، إلى أن تكاليف إعادة التقييم وانخفاض القيمة بلغت 2.5 مليار دولار سنغافوري.

تفاؤل بالمستقبل

ويعاني المطورون في سنغافورة من الأزمة التي عصفت بسوق العقارات وخاصة قطاعات المكاتب والضيافة. وعلى الرغم من ذلك تحدث لي تشي كون الرئيس التنفيذي للشركة بنبرة متفائلة حيث قال إن الأسوأ قد انتهى. وتظهر البيانات وجود مؤشرات على انخفاض الإصابات بفيروس كورونا في أسواق الشركة الرئيسية.

وقال لي في تعليقه على النتائج: "نحن على قدر كبير من الثقة"، حيث إن شركاءنا "يتحدثون عن الاستثمارات المستقبلية". وعلق لي على أداء الأسواق الرئيسية للشركة والمتمثلة في الصين وسنغافورة قائلاً: "أدارت الدولتان الأزمة بشكل أفضل نسبياً من الأسواق الأخرى".

وشهد المطورون العقاريون في سنغافورة عاماً صعباً. حيث انخفضت إيجارات المكاتب في منطقتي رافلز بليس ومارينا باي الراقيتين بنحو 10% خلال العام 2020. كما استمرت وتيرة إنهاء عقود الإيجار قبل موعدها في الارتفاع خلال الربع الرابع.

وتتوقع "نايت فرانك" للاستشارات العقارية انخفاضاً في صافي الطلب الجديد على المساحات المكتبية في سنغافورة في ظل اتباع العديد من الشركات لاستراتيجية العمل عن بعد وتطبيق التناوب بين موظفيها.

وتعد شركتي "سيتي غروب"، و"ميزوهو فاينانشال غروب" من بين الشركات المالية التي خفضت مساحاتها المكتبية في المدينة وسط نجاح تجربة العمل من المنزل. كما سمح أكبر بنكين في سنغافورة: دي بي إس غروب هولدنغز، ويونايتد أوفرسيز بعمل الموظفين عن بعد بشكل دائم.

طموحات عالمية

ويبلغ المعدل الإجمالي لإشغال المكاتب بالنسبة لكابيتال لاند 85% داخل سنغافورة بنهاية العام الماضي. فيما بدأ 43% من العملاء في العودة إلى العمل من المكاتب بدءاً من 16 أكتوبر الماضي.

وقالت شركة التطوير العقاري، إن إيراداتها السنوية ارتفعت 4.8% لتصل الى 6.5 مليار دولار سنغافوري بينما انخفض الربح التشغيلي بعد الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة 27% إلى 770 مليون دولار سنغافوري.

وارتفعت أسهم كابيتال لاند بنسبة 0.3% في تعاملات بورصة سنغافورة مع تقلص تراجعاتها إلى 4.6% منذ بداية العام.

وقال لي في بيان صادر في وقت سابق، إن خطط الشركة لن تتغير رغم الوباء المدمر وستواصل سعيها لتصبح "مدير أصول وشركة عقارية قادرة على المنافسة عالمياً".

وتمتلك الشركة محفظة عقارية عالمية تبلغ إجمالي قيمة أصولها 132.5 مليار دولار سنغافوري وفق بيانات 31 ديسمبر الماضي. وتملك كابيتال لاند رؤية للتوسع في الهند وأستراليا وأوروبا والولايات المتحدة، لكن مع الحفاظ على تواجدها في الصين وسنغافورة باعتبارهما سوقيها الرئيسيين.

وقال لي: "قوة الميزانية العمومية للشركة وحجم تدفقاتها النقدية دعما استمرار أعمالنا خلال الجائحة". وأضاف لي: "سنكون قادرين على الاستفادة من الفرص الجديدة لمواصلة إعادة هيكلة أعمالنا".