قواعد بريطانية لفصل نشاط الاستشارات عن شركات المحاسبة الكبرى

ناطحات سحاب في الحي المالي بلندن، المملكة المتحدة
ناطحات سحاب في الحي المالي بلندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدَّم منظمو المحاسبة في المملكة المتحدة توصيات جديدة تهدف إلى توسعة مساحة الفصل بين شركات المحاسبة الأربع الكبرى، وأذرعها الاستشارية قبيل انقسامها الوشيك.

وفي آخر تحديث لها، صرَّحت هيئة التقارير المالية البريطانية (Financial Reporting Council) يوم الثلاثاء، أنَّه لا ينبغي لأقسام التدقيق في أعمال تلك الشركات الحصول على أجر مقابل تعريف العملاء بأذرعها الاستشارية.

وأضافت أنَّه لا ينبغي أن يتلقى شركاء المحاسبة "حوافز" لقاء المبيعات التي يتمُّ نقلها إلى أجزاء أخرى من الشركة، وأنَّه يجب أن تُشكِّل الإيرادات من العمل المحاسبي نسبةً لا تقل عن 75% من إيرادات التدقيق.

فصل وحدات الاستشارات عن المحاسبة

وتعرَّضت شركات "برايس ووتر هاوس كوبرز"، و"إي واي"، و"كيه بي إم جي"، و"ديلويت"، لانتقادات عديدة بعد سلسلة من الانهيارات البارزة للشركات الكبرى بالمملكة المتحدة، مما دفع هيئة التقارير المالية البريطانية للإعلان عن أنَّها ستجبر الأربعة الكبار على الفصل التشغيلي بين أذرعها المحاسبية والاستشارية، من أجل إزالة تضارب المصالح المحتمل.

وتمَّ تأجيل هذه الخطط بسبب فيروس كورونا، إلا أنَّ هيئة التقارير المالية البريطانية قالت في تحديثها يوم الثلاثاء، إنَّها لا تزال تخطط لاستكمال الانقسامات مع حلول منتصف عام 2024 .

وفي بيان رسمي، قال هيويل بول، رئيس مجلس إدارة شركة "إي واي" في المملكة المتحدة، إنَّ الشركة تحرز "تقدُّماً جيداً" نحو هدفها المتمثِّل في الفصل التشغيلي، وتتوقَّع أن يكون لها مجلس تدقيق تتكوَّن أغلبيته من أعضاء مستقلين، مع حلول الأول من شهر يوليو.

وبدورها، قالت "ديلويت" في بيان لها، إنَّها شكَّلت مجلساً مستقلاً للتدقيق على الحوكمة منذ الأول من يناير، وتعتقد أنَّه يمكن تحقيق أغلب التغييرات في أعمالها قبل الموعد النهائي في عام 2024 .

وأشار متحدِّث باسم شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" إلى تعليقاتها السابقة في شهر أكتوبر التي أعلنت فيها إنشاء هيئة للرقابة والتدقيق، وتقديم تغييرات مقترحة أخرى إلى المنظِّمين.