"إزدان" القطرية تلتزم بسداد ديونها و"ستاندرد آند بورز" تحذر من التخلف عن السداد

مشهد للعاصمة القطرية الدوحة
مشهد للعاصمة القطرية الدوحة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "إزدان" القابضة، إنَّها بصدد الانتهاء من تسهيل بنكي لسداد صكوكها البالغة 500 مليون دولار المستحقة بالكامل في مايو، بعد أن قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، إنَّ شركة التطوير العقاري القطرية تواجه مخاطر التخلف عن السداد، أو إعادة هيكلة الديون.

وقالت الشركة في بيان يوم الجمعة "الشركة في المرحلة الأخيرة من إنهاء اتفاقية تسهيل مع أحد البنوك الكبرى لسداد صكوك 2021 بالكامل". وقالت "إزدان"، إنَّها تخطط لسداد صكوك أخرى بقيمة 500 مليون دولار تستحق في أبريل 2022 بشكل رئيسي من خلال التدفقات النقدية التشغيلية، والأرصدة المصرفية.

وتراجعت سندات "إزدان" يوم الخميس بعد أن خفَّضت "ستاندرد آند بورز" تصنيفات الشركة إلى "CCC" من "-B" مع نظرة مستقبلية سلبية، مشيرة إلى أنَّها تعكس تضييق السيولة، وأرصدة الديون المرتفعة التي قد تؤدي إلى تعثُّر التبادل، أو إعادة هيكلة الديون، أو التخلف عن السداد خلال 3-12 شهراً القادمة.

تراجعت السندات الدولارية للشركة المستحقة في مايو بمقدار 6.6 سنت إلى 90.45 سنتاً على الدولار يوم الخميس، وهو أكبر انخفاض في حوالي 10 أشهر.

وقالت الشركة: " "إزدان" تؤكِّد وتلتزم بأن النقد، والأرصدة المصرفية، والتدفقات النقدية من العمليات، وخطوط الائتمان المتاحة لـ"إزدان" ستكون كافية لسداد الصكوك المستحقة في مايو 2021، وأبريل 2022".

هل التخلف عن السداد خيار وحيد؟

ونزل سهم المطور 8% في التعاملات المبكرة يوم الخميس قبل أن يقلِّص خسائره إلى 2.1%. وكان أداء السهم دون مستوى مؤشر البورصة الرئيسي في قطر حتى الآن هذا العام.

تمتلك مجموعة "تداول القابضة"، وثاني بن عبد الله آل ثاني، و"امتلاك العقارية" 94% من أسهم "إزدان"، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

وقالت "ستاندرد آند بورز": "بدون خطة إعادة تمويل ملتزمة أو مساهمة في رأس المال من مساهميها، لا نعتقد أنَّ "إزدان" لديها نقود، أو أصول سائلة كافية في ميزانيتها العمومية لسداد ديونها".

وقال عبد القادر حسين، رئيس إدارة الأصول ذات الدخل الثابت في أرقام "كابيتال" ومقرُّه دبي، الخميس، إنَّه ليس من الواضح ما إذا كان التخلُّف عن السداد هو الخيار الوحيد لـ"إزدان".

واضاف: " "إزدان" كافحت مع سوق صعبة في قطر بسبب الوباء وقبل المقاطعة. ومع ذلك، انتهت المقاطعة، وسيتحسَّن الوضع الوبائي مع اللقاحات، وبالتالي فإنَّ التوقُّعات أفضل بالتأكيد للشركة".

تتوقَّع "ستاندرد آند بورز" أن يتحسَّن الأداء التشغيلي لـ"إزدان" قليلاً في 2021-2022، ولكن ليس بما يكفي لتقليل الرافعة المالية العالية للغاية.