ماسة بحجم كرة الطاولة توشك أن تباع في دبي بالملايين

ماسة "ألروسا" وزنها 242 قيراطاً
ماسة "ألروسا" وزنها 242 قيراطاً المصدر: ألروسا
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعرض شركة الألماس الروسية العملاقة "ألروسا" (Alrosa)، في مارس المقبل، واحدةَ من أضخم أحجارها ذات الجودة العالية على الإطلاق في مزادٍ، مع استمرار تعافي القطاع.

ويمكن مشاهدة الماسة التي يبلغ وزنها 242 قيراطاً، والتي يكاد حجمها يعادل حجم كرة الطاولة، في مكتب مبيعات الشركة في دبي من 14 – 21 مارس، وسيتم الإعلان عن نتيجة المزاد يوم 22 مارس. وسيكون سعر بدء المزاد أعلى بقليل من 2 مليون دولار.

تراجعت أسعار الألماس خلال العام الماضي، حيث تسبب وباء فيروس كورونا بإغلاقٍ كاملٍ لهذا القطاع تقريباً في النصف الأول.

ورغم أن أضخم الجواهر وأكثرها ندرة أثبتت أنها أكثر مرونة، وتعافت بقوة مع اقتراب نهاية العام. قالت شركة "جيم دايموند" (Gem Diamonds Ltd.) وهي شركة صغيرة متخصصة بأكثر الأحجار الكريمة قيمة، إن أسعار مبيعاتها في الأشهر الأخيرة كانت أعلى من مستوياتها ما قبل كوفيد-19.

وقال يفغيني أغوريف، مدير مبيعات "ألروسا" إنه في العقد الماضي، عرضت شركة "ألروسا" حفنة من الألماس بأوزان أكبر من 200 قيراط، وبجودة مماثلة، ونظراً لأنها نادرة للغاية، فإن الشركة تفضَّل قطع وصقل الماسات النادرة كهذه داخل الشركة.

ويعدُّ هذا المزاد هاماً بشكلٍ خاص، نظراً لأن الصناعة بأكملها واجهت منذ عام مضى أصعب فترة في تاريخها. وقال أغوريف: إن الشركة قررت بيع الألماس في الذكرى المئوية للمزاد العالمي.

يعدُّ الألماس أكبر الأحجار الكريمة عالية الجودة التي تستخرجها "ألروسا" منذ عام 2000، وتم اكتشافه في رواسب نوربينسكايا في أقصى شرق روسيا منذ أكثر من عقد من الزمان.

كما تخطط الشركة أيضاً لبيع جوهرتين، بوزن 190.7 قيراط و136.2 قيراط، إلى جانب عدد من الأحجار الأصغر في المزاد نفسه.

والماسة الكبيرة التي سَتُعرض في المزاد، مارس المقبل، لا تزال ضئيلة أمام أضخم ماسة تم العثور عليها في أفريقيا، والمسماة "كولينان" (Cullinan) بوزن 3,106 قيراط والتي تم العثور عليها بالقرب من بريتوريا في جنوب أفريقيا في عام 1905.

كما تم العثور على قطع كبيرة أخرى في وقتٍ قريبٍ، ومن بينها ماسة بوزن 1,109 قيراط أسفل بوتسوانا في عام 2015، وماسة بوزن 910 قيراط استخرجتها "جيم دياموند" في مملكة "ليسوثو" في جبال أفريقيا منذ ثلاث سنوات.