أستراليا تتجه لدعم طيران "كوانتاس" و"مثيلاتها" قريباً

طائرات تابعة لشركة "كوانتاس إيرويز"
طائرات تابعة لشركة "كوانتاس إيرويز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير الخزانة الأسترالي أنه يفكر في اتخاذ تدابير لدعم شركات مثل "كوانتاس" للطيران (Qantas Airways) وغيرها من الشركات التي لا تزال تصارع تداعيات جائحة كورونا، فور انتهاء برنامج دعم الأجور الحكومي (JobKeeper) أواخر شهر مارس المقبل.

وفي مقابلة مع "سكاي نيوز"، اليوم الأحد، قال جوش فرايدنبرغ: "نحن نبحث في الإجراءات الأخرى التي يمكننا اتخاذها ما بعد برنامج "حفظ الوظائف"، لدعم مجموعة من الصناعات تشمل قطاع الطيران".

وتلقت الناقلة الأسترالية "كوانتاس" 459 مليون دولار أسترالي (354 مليون دولار أمريكي) في إطار برنامج دعم الأجور، لكنها أفصحت أن لديها 7500 موظف مخصصين للرحلات الخارجية ستتم تنحيتهم في نهاية مارس، أي عند انتهاء برنامج الدعم الحكومي، وسيستمر ذلك حتى نهاية شهر أكتوبر، موعد إعادة فتح الحدود والأجواء الدولية وفقاً لتوقعات شركة الطيران.

واعتبر فرايدنبرغ أنه "ليس هناك شك في أن صناعة الطيران تضررت بشدة، وخير دليل على ذلك أن إيرادات شركة "كوانتاس" انخفضت بنسبة 75%".

وأدّت قيود السفر بسبب وباء كورونا إلى خسارة "كوانتاس" لحوالي 1.03 مليار دولار أسترالي، قبل احتساب الضرائب، في النصف الثاني من السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2020، مقابل أرباح قدرها 771 مليون دولار أسترالي للفترة عينها من العام السابق. ومثل كافة شركات الطيران بالعالم، أعاقت الإغلاقات المفاجئة داخل أستراليا وخارجها محاولات "كوانتاس" المتكررة لتسيير رحلات حتى وإن كانت وفق جداول زمنية محددة.

الإغلاق الدولي مستمر

أشار فرايدنبرغ إلى أن السوق المحلية مهيأة للتحسن مع طرح لقاح كورونا، وعودة الثقة، وعدم إغلاق حدود الدولة بشكل متكرر. مُضيفاً أن آلان جويس، الرئيس التنفيذي لشركة "كوانتاس"، أخبره في محادثتهما الأخيرة أنه تم إلغاء 1500 رحلة جوية إلى كوينزلاند وحدها في شهر يناير.

وأضاف: "لولا ذلك، كان سيذهب 200 ألف شخص إلى كوينزلاند، ما يعني إنفاق مئات الملايين من الدولارات على السياحة. وبما أننا سنشهد في الفترة المقبلة عمليات إغلاق أقل للحدود، بالتزامن مع إطلاق اللقاح، أعتقد أن الأخبار الجيدة أصبحت قريبة لأصحاب الأعمال في قطاع السياحة والسفر"

لكنه أوضح أن "الحدود ستظل مغلقة لبعض الوقت على الصعيد الدولي، لأنه من الواضح أن العالم لا يزال يصارع الوباء."

ودفع برنامج "حفظ الوظائف" (JobKeeper)، الذي تمّ إطلاقه في مارس 2020 وسينتهي في 28 مارس القادم، للشركات مبالغ مقابل الاحتفاظ بالموظفين خلال فترات الإغلاق أثناء الوباء. وتم تحديد المبلغ في الأصل كدفعة ثابتة بقيمة 1500 دولار أسترالي كل أسبوعين للموظفين المؤهلين، ولكن تم تقليصه منذ ذلك الحين.

وبيّن فرايدنبرغ أن 1.1 مليون شخص سيعتمدون على مدفوعات البرنامج في الربع الحالي، أي أقل بنحو 200 ألف شخص ممّا قدرته الحكومة في تقرير التوقعات الاقتصادية والمالية لمنتصف العام الصادر في شهر ديسمبر.