لا سيارات أجرة أو خاصة تعمل بالديزل في شوارع سنغافوة اعتباراً من 2025

مركبات تسير في شارع رئيسي بالمنطقة التجارية المركزية في سنغافورة
مركبات تسير في شارع رئيسي بالمنطقة التجارية المركزية في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لن تسمح سنغافورة بتسجيل السيارات الخاصة وسيارات الأجرة التي تعمل بالديزل اعتباراً من عام 2025، أي قبل خمس سنوات من الموعد المحدد مسبقاً، كجزء من مساعيها لتقليل الانبعاثات الكربونية، وتشجيع اعتماد السيارات الكهربائية.

ويعمل حوالي 2.9% من سيارات الركاب في سنغافورة على الديزل، في حين تصل النسبة إلى 41.5% لسيارات الأجرة، وفقاً لأرقام هيئة النقل البري. ولن تتأثر بالقاعدة الجديدة، التي أعلنتها الحكومة اليوم الخميس معظم مركبات البضائع والحافلات في المدينة التي تعمل على الديزل.

وقالت الهيئة في بيان، إنَّ سنغافورة تخطِّط لتركيب 60 ألف محطة شحن كهربائية مع حلول عام 2030، سيكون ثلثاها في مواقف السيارات العامة، والباقي في أماكن خاصة. ويجري إنشاء هيئة حكومية جديدة لقيادة السياسات المتعلِّقة بالمركبات الكهربائية، وستُعقد مشاورات في وقت لاحق من الشهر الجاري حول مشاركة القطاع الخاص.

وقالت هيئة النقل البري: "ستدعم هذه الإجراءات أهداف سنغافورة لإيقاف تسجيلات سيارات الديزل، وسيارات الأجرة الجديدة اعتباراً من عام 2025، وتتطلَّب أن تكون جميع عمليات تسجيل السيارات الجديدة، وسيارات الأجرة من طرازات الطاقة النظيفة اعتباراً من عام 2030، وأن تعمل جميع المركبات بطاقة أنظف بحلول عام 2040".

وأضافت أنَّ مشاريع الإسكان العام الجديدة ستكون لديها القدرة على دعم رسوم المركبات الكهربائية لـ15% من مواقف السيارات الخاصة بهم. وأعلنت الحكومة عن سلسلة من الإجراءات الأخرى للحدِّ من انبعاثات الكربون، بما في ذلك التركيز بشكل أكبر على الطاقة الشمسية، وزراعة مليون شجرة أخرى، وتوسيع شبكات السكك الحديدية، والدراجات الهوائية، وتقليل النفايات المرسلة إلى المكبَّات بنسبة 20% على مدى السنوات الخمس المقبلة.