هونغ كونغ تعتقل 12 شخصاً وتصادر 116 مليون دولار بعد احتيال في الأسهم

مدينة هونغ كونغ وقت الغروب. أعلنت شرطة المدينة في مؤتمر صحفي يوم الجمعة 5 مارس 2021 أن العملية المشتركة مع هيئة الأوراق المالية والعقود المستقبلية صادرت أصولاً بقيمة 900 مليون دولار هونغ كونغ (116 مليون دولار) واعتقلت 7 رجال و5 نساء، وهم محتجزون بتهم التلاعب في السوق وغسل الأموال والاحتيال
مدينة هونغ كونغ وقت الغروب. أعلنت شرطة المدينة في مؤتمر صحفي يوم الجمعة 5 مارس 2021 أن العملية المشتركة مع هيئة الأوراق المالية والعقود المستقبلية صادرت أصولاً بقيمة 900 مليون دولار هونغ كونغ (116 مليون دولار) واعتقلت 7 رجال و5 نساء، وهم محتجزون بتهم التلاعب في السوق وغسل الأموال والاحتيال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألقت شرطة هونغ كونغ القبض على 12 شخصاً بتهمة تنفيذ عمليات احتيال مزعومة وعمليات غسل أموال، بعد مداهمات لمنازل فاخرة وشركات سمسرة في جميع أنحاء المدينة.

وأعلنت الشرطة في مؤتمر صحفي يوم الجمعة أن العملية المشتركة مع هيئة الأوراق المالية والعقود المستقبلية صادرت أصولاً بقيمة 900 مليون دولار هونغ كونغ (116 مليون دولار) واعتقلت 7 رجال و5 نساء، وهم محتجزون بتهم التلاعب بالسوق وغسل الأموال والاحتيال.

تشمل الجرائم المزعومة ما يُسمَّى بمخططات "المنحدرات والإغراق"، حيث يُرفَع سعر السهم ثم يُروَّج على وسائل التواصل الاجتماعي قبل بيعه، مما يتسبب في خسائر للمستثمرين الآخرين. استهدفت عملية الاحتيال أشخاصاً في كل من هونغ كونغ والبر الرئيسي الصيني.

فتشت الشرطة وهيئة الأوراق المالية المنازل ثلاثة أحياء بالمدينة بالإضافة إلى بعض شركات الأوراق المالية الموجودة في جزيرة هونغ كونغ. واستُهدفت 27 مبنى في مداهمات شارك فيها 160 ضابطاً من الشرطة والجهة المنظمة.

وقال آشلي ألدر، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والعقود المستقبلية، في المؤتمر، إن الشركات المستهدفة في عمليات الاحتيال مدرجة في الصناعات التقليدية ذات سعر سهم منخفض وتداول ضعيف للغاية.

ليست العملية الأولى

واقترحت بورصة هونغ كونغ في نوفمبر زيادة متطلبات الربح، وقال ألدر إن مثل هذا الإصلاح يمكن أن يكون له "تأثير" من خلال تقليل فرصة استخدام هذا النوع من الشركات في الاحتيال، معترفاً بأن الآثار المترتبة على زيادة عتبة القائمة "تذهب إلى أبعد من مجرد مسألة مخططات المنحدر والإغراق".

وفي العام الماضي رُصدَت 510 حالات احتيال استثماري شملت 856 مليون دولار هونغ كونغ، مقارنة بـ300 حالة، بما في ذلك 1.25 مليار دولار هونغ كونغ، في عام 2019.

وفي يناير المنصرم، ألقت الشرطة القبض على سبعة موظفي بنوك حاليين وسابقين في المدينة في قضية غسل أموال مزعومة تتعلق بتدفقات أموال قذرة بقيمة 6.3 مليار دولار هونغ كونغ على مدى السنوات الأربع الماضية.