"بوينغ 737ماكس" تتعافى مع عودة 100 طائرة إلى السماء

طائرة بوينغ 737 ماكس تستعدّ للهبوط بعد رحلة تجريبية في سياتل، ولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية
طائرة بوينغ 737 ماكس تستعدّ للهبوط بعد رحلة تجريبية في سياتل، ولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز عدد طائرات "بوينغ 737 ماكس" التي عادت إلى الخدمة الآن 100 طائرة، إذ أضافت شركات الطيران في الولايات المتحدة والبرازيل وأوروبا مزيداً من الرحلات بالطائرة المعاد اعتمادها.

وسُجّل أكثر من 1300 رحلة طيران في الأسبوع المنتهي في 3 مارس، مع تشغيل مجموعة "أميركان إيرلاينز" نحو 400 رحلة، وفقاً لبيانات من شركة "سيروم" (Cirium) لتحليلات الطيران. وقالت "سيروم" في بيان إن الناقلة البرازيلية "غول ليناس"، التي كانت أول من أعاد تشغيل طائرة "737 ماكس" في ديسمبر، كانت الشركة الأعلى استخداماً للطائرة، إذ حلّقت طائراتها الثماني ما يقرب من 11 ساعة يومياً.

تبعت الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية في السماح لـ"737 ماكس" باستئناف الطيران بعد حادثتين مميتتين أدّتا إلى وقف تشغيلها في مارس 2019.

وكانت الصين أول دولة فرضت حظراً بعد أن أسفر الحادثة الثانية عن مقتل 157 شخصاً في إثيوبيا. ولم توافق الدولة الآسيوية بعد على عودة الطائرة، إذ قال المنظمون إنه لا يزال لديهم مخاوف تتعلق بالسلامة.

استأنفت "بوينغ" أيضاً تسليم "737 ماكس" بعد تراكم مخزونها من الطائرة في أثناء فترة التعليق. ووسّعَت شركة "يونايتد إيرلاينز" هذا الأسبوع طلبية قائمة بمقدار 25 طائرة. وقبل منع تحليق الطائرة في عام 2019، كانت هناك نحو 360 طائرة "ماكس" نفاثة في الخدمة حول العالم، وفقاً لـ"سيروم".