الرئيسة التنفيذية للبنك التجاري الكويتي: مشاركة قوية للمرأة العربية في العمل المصرفي

إلهام محفوظ، الرئيسة التنفيذية للبنك التجاري الكويتي
إلهام محفوظ، الرئيسة التنفيذية للبنك التجاري الكويتي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكَّدت الرئيسة التنفيذية للبنك التجاري الكويتي إلهام يُسري محفوظ، أنَّ المرأة العربية فرضت مشاركتها في القطاع المصرفي، والمؤسسات الاستثمارية بشكل كبير، وتطوَّر دورها في السنوات العشر السابقة لتصل إلى إدارة كبريات المؤسسات المالية في العالم.

المرأة ترأس ثلث كبرى شركات العالم

وتحدَّثت محفوظ في مقابلة عبر قناة "الشرق للأخبار" مع الإعلامية نور عماشة عن مسيرتها في العمل في القطاع المصرفي التي بدأت بها منذ 35 عاماً، وكانت حينها مشاركة المرأة في هذا القطاع قليلة جداً، إذ كان الرجال يُسيطرون عليه.

وتابعت قائلةً، إنَّه بمرور الوقت، وتطوُّر الزمن، بدأت المرأة العربية والخليجية تلعب دوراً أكبر في مجالات مختلفة بالقطاع المصرفي والشركات الاستثمارية، وخلال السنوات العشر الماضية، ولا سيَّما بعد الأزمة المالية العالمية بدأت تظهر بشكل أكبر في عالم الأعمال، فقد ترأست ثلث كبرى الشركات في العالم.

وعلى صعيد الخليج والشرق الأوسط، تقول محفوظ، إنَّ المرأة بات لها دور حيوي في إدارة كبريات المؤسسات المصرفية والاستثمارية، ولا سيَّما قي الكويت، والسعودية، والإمارات، وشاركت أيضاً بإدارة المؤسسات العائلية.

أما التحدي الأبرز بحسب محفوظ، فهو أنَّ مشاركة المرأة لا تزال محدودة في بعض الأقسام الداخلية في الشركات، مثل: إدارة المخاطر، والتدقيق الداخلي، والمراقبة المالية