"غولدمان ساكس" بصدد بيع حصة أغلبية في شركة اليابان للطاقة المتجددة

توربين الرياح يتوسط الألواح الشمسية في محطة الطاقة المتجددة التابعة لشركة "بانبو باور" (Banpu Power Pcl) في أواجي. هيوغو، اليابان
توربين الرياح يتوسط الألواح الشمسية في محطة الطاقة المتجددة التابعة لشركة "بانبو باور" (Banpu Power Pcl) في أواجي. هيوغو، اليابان المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلَّع مجموعة "غولدمان ساكس" إلى بيع حصة أغلبية تمتلكها في شركة اليابان للطاقة المتجددة (Japan Renewable Energy Corp) التي يمكن أن تجمع حوالي 2.5 مليار دولار، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إنَّ المجموعة المالية تعمل مع "بنك أوف أمريكا" لترتيب البيع المحتمل لحصة تبلغ 75% في الشركة اليابانية. وأكَّدت المصادر أنَّ البيع اجتذب اهتماماً مبدئياً من المشترين، بما في ذلك شركات الطاقة المتجددة الأخرى، وصناديق البنية التحتية، والمعاشات التقاعدية. وأضافت المصادر أنَّ المناقشات جارية، ولا يزال بإمكان المالك اتخاذ قرار بعدم البيع. ورفض ممثِّلو "بنك أوف أمريكا"، و"غولدمان ساكس" التعليق.

يأتي بيع الحصة فيما تتطلَّع "غولدمان" إلى طرح شركة طاقة نظيفة أخرى تدعمها للاكتتاب العام، وهي "يو اس ري نيو باور"( U.S. ReNew Power)، أكبر منتج للطاقة المتجددة في الهند، التي وافقت الشهر الماضي على الاندماج مع شركة "شيك على بياض" بقيمة تبلغ حوالي 8 مليارات دولار.

أنشأت "غولدمان ساكس" شركة اليابان للطاقة المتجددة في عام 2012 لحشد الاستثمار في الطاقة النظيفة بعد كارثة فوكوشيما في العام السابق، مما دفع الحكومة إلى التعهُّد بخفض اعتماد البلاد على الطاقة النووية. وتتوزَّع أعمال شركة الطاقة المتجددة على قطاعات توليد الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، ومحطَّات الكتل النباتية الحيوية في جميع أنحاء اليابان، وفقاً لموقعها على الإنترنت. وكان صندوق الثروة السيادية السنغافوري قد استثمر مبلغاً لم يتم الإفصاح عنه في عام 2017، وأصبح مساهم أقلية.