"هليو ترانس تيك" المدعومة من"آنت" تتقدم سراً للاكتتاب في الولايات المتحدة

شركة النقل التشاركي "هيلو ترانس تيك" تتقدم للاكتتاب العام في الولايات المتحدة
شركة النقل التشاركي "هيلو ترانس تيك" تتقدم للاكتتاب العام في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدَّمت شركة "هيلو ترانس تيك"الصينية العملاقة للنقل التشاركي بالدراجات، سراً بطلب للاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة، بحسب مصادر مطَّلعة على الأمر ، لتنضمَّ بذلك إلى موجة من شركات التكنولوجيا التي تسعى إلى الاستفادة من التقييمات المرتفعة لأسهم القطاع.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها؛ لخصوصية المعلومات، إنَّ "هيلو ترانس تيك"، المدعومة من شركة "آنت غروب كو" Ant Group Co. ، بدأت في قياس حجم طلب المستثمرين مؤخراً بعد تقديم طلبها في الولايات المتحدة. ويقود عملية إدراج الشركة الناشئة "تشاينا إنرتناشيونال كابيتال كورب"، و"كريدي سويس"، و"مورغان ستانلي".

ولم تقرر الشركة حجم وقيمة الاكتتاب العام، إلا أنَّ "إنترناشيونال فاينانسنج ريفيو" IFR ذكرت أنَّ الشركة الصينية تدرس خططاً لجمع ما يصل إلى مليار دولار. ولم يعلِّق كلٌّ من "هيلو ترانس تيك"، و"مورغان ستانلي" على الفور، في حين رفضت "تشاينا إنرتناشيونال كابيتال كورب"، و"كريدي سويس غروب إيه جي" التعليق.

وكانت الشركة الناشئة، التي تتخذ من شنغهاي مقرَّاً لها، المعروفة سابقاً باسم "هيلو بايك"، واحدة من الشركات القليلة التي نجت من فقاعة مشاركة الدراجات في الصين، فقد اجتذب النشاط في أوجه استثمارات بمليارات الدولارات قبل الانهيار. وفي حين انسحبت منافستها السابقة، " أوفو" Ofo، من الصناعة بعد تكبُّدها خسائر فادحة، حوَّلت "هيلو ترانس تيك" نفسها إلى مزوِّد حلول النقل الشامل لتقدِّم كل شيء بدءاً من الأقفال الذكية إلى تخطيط حركة المرور المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والنقل التشاركي بالسيارات.


تقييم الشركة

وتقدَّر قيمة "هيلو ترانس تيك"، التي تأسست في عام 2016، بـ 5 مليار دولار، وفقاً لـ"سي بي إنسايتس"، وتدعمها كلٌّ من "بريمافيرا كابيتال غروب"، و"فوسين إنترناشيونال ليميتيد"، و"جي جي في كابيتال" إلى جانب آخرين. وتضمُّ الشركة الناشئة أكثر من 400 مليون مستخدم مُسجَّل، ويمكن العثور على درَّاجاتها في أكثر من 400 مدينة في جميع أنحاء الصين اعتباراً من أكتوبر، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتواجه الشركة منافسة شرسة في مشاركة الدراجات من المنافسين الأكبر أمثال"ديدي تشوكسينغ تكنولوجي كو" و"ميتيوان" التي استحوذت على"موبايك" في 2018، وتكافح من أجل تحقيق ربح في الأعمال. وفي الآونة الأخيرة، توسَّعت الشركات في قطاع الدراجات الكهربائية المزدهر في السوق، ووصل عدد الدراجات الإلكترونية بالتشارك إلى أكثر من 6 ملايين في جميع أنحاء الصين اعتباراً من نوفمبر، وفقاً لـ "بلومبرغ نيو إنيرجي فاينانس".

ويأتي الظهور المحتمل بسوق الاكتتابات لأوَّل مرة لـ "هيلو ترانس تيك" وسط تدقيق متزايد من قبل المنظِّمين الصينيين حول ما يسمى بالاقتصاد التشاركي. ففي ديسمبر الماضي، استدعت وزارة النقل مشغِّلي خدمة نقل الركاب، بما فيهم "هيلو ترانس تيك"، لمساءلتها حول مخاطر السلامة، وخدمات مشاركة السيارات غير القانونية .