طرح شركة ألعاب "روبلوكس" يقفز بثروة مؤسسها إلى 4.6 مليار دولار

ديفيد باسزوكي المؤسس المشارك في شركة "روبلوكس"
ديفيد باسزوكي المؤسس المشارك في شركة "روبلوكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكتسب شركة "روبلوكس كورب" لصناعة الألعاب شهرة كبيرة، والتي يمكن لمستخدميها إنشاء عوالم افتراضية لصد "الزومبي"، أو الغوص بحثاً عن الكنوز المخبأة، وقد حققت الشركة لأصحابها ثروة تقدر بالملايين.

وحقق ديفيد باسزوكي المؤسس المشارك في شركة "روبلوكس" والمعروف على الموقع باسم "البنّاء/ بيلدر مان" أقصى استفادة من منصة الألعاب عبر الإنترنت.

وتبلغ حصته في الشركة الآن حوالي 4.6 مليار دولار بعد أن ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 50% في أول يوم تداول.

وقال باسزوكي يوم الأربعاء في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "نحن نحب إدراج "روبلوكس" المباشر، لأننا سنجتمع معاً وسيكون التداول الأول بالسعر نفسه للجميع".

منصة ألعاب روبلوكس
منصة ألعاب روبلوكس المصدر: بلومبرغ

ازدهار "روبلوكس"

ازدهرت أعداد مستخدمي لعبة "روبلوكس" أثناء تفشي الوباء، لكن الشركة التي تتخذ من سان ماتيو بولاية كاليفورنيا مقراً لها تواجه الآن نظرة مستقبلية غير مؤكدة، حيث سيعود الأطفال والمراهقون الذين توافدوا إليها وهم عالقون في المنزل إلى المدرسة.

ويدفع هذا الأمر "باسزوكي"، الرئيس التنفيذي لشركة "روبلوكس"، لتحويل الشركة إلى مكان للقاء اجتماعي للأطفال والكبار على حد سواء.

قال باسزوكي، الذي يبلغ 58 عاماً من العمر، خلال مؤتمر "مطوري روبلوكس" السنوي في يوليو: "تدور رؤيتنا للمستقبل حقاً حول ربط العالم على منصة "روبلوكس" والسماح لك بالتواصل مع الناس".

تخرج باسزوكي من جامعة ستانفورد، ويحمل شهادة في الهندسة الكهربائية، وأسس "روبلوكس" في عام 2004 مع "إريك كاسل" بعد أن طورا معاً برنامجاً تعليمياً لتدريس الفيزياء. وتوفي كاسل في عام 2013.

شارك باسزوكي في مبيعات أسهم أطراف أخرى قبل إدراج "روبلوكس" والتي كان من المحتمل أن تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

وفي العام الماضي، قام بتسجيل مكتب "باسزوكي" العائلي في كاليفورنيا، والذي تتم إدارته من قبل صندوق ائتماني يمتلك حوالي نصف حصته البالغة 12% في "روبلوكس".

سيحصل باسزوكي على 11.5 مليون سهم إضافي من "روبلوكس" إذا حققت الشركة أهدافاً معينة للأسعار على المدى الطويل، وفقاً لإحدى الوثائق.

وقال متحدث باسم الشركة، إنه لن يأخذ أي تعويضات نقدية أو حقوق ملكية أخرى لمدة تصل إلى سبع سنوات بعد الإدراج، ويخطط لاستخدام أي عائدات صافية للأعمال الخيرية.

ألعاب روبلوكس
ألعاب روبلوكس المصدر: بلومبرغ

اكتتاب مؤجل

تستضيف "روبلوكس" ملايين الألعاب التي صممها المستخدمون الذين يحصلون بعد ذلك على حصة من أي إيرادات مرتبطة بها.

وخططت الشركة لاكتتاب عام أولي، العام الماضي، لكنها أرجأت ذلك حتى عام 2021، ثم تحولت إلى الإدراج المباشر، والذي لا ينتج عنه عادةً زيادة رأس مال جديد.

وحددت بورصة نيويورك سعر السهم بقيمة 45 دولاراً للإدراج المباشر لشركة "روبلوكس"، مما أعطى الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 30 مليار دولار. وقفز السهم 54% ليغلق عند 69.50 دولار في نيويورك.

وإضافة إلى غريغ شقيق باسزوكي، فهناك مستثمرون آخرون مدرجون مسبقاً، بمن فيهم "تايغر غلوبال مانجمنت" العائدة لتشايس كولمان، والتي استثمرت لأول مرة في "روبلوكس" في يونيو 2018، عندما بلغت قيمتها حوالي 2.4 مليار دولار.

وقالت "روبلوكس" إنها تتوقع معدلات نمو تزيد على 60% للربع المنتهي في 31 مارس، لكن الأشهر التالية قد تبدو مختلفة بشكل ملحوظ حيث يبدأ العالم في الخروج من أزمة الفيروس.

وقال المدير المالي مايكل غوثري في بيان صدر مؤخراً: "لقد توجهنا إلى عام 2020 بنمو قوي، عززته قيود التباعد الاجتماعي. لكن مع تخفيف هذه القيود، نتوقع أن تكون معدلات النمو في عام 2021 أقل بكثير من معدلات عام 2020".