أرباح "شل" من تداول النفط تتضاعف إلى 2.6 مليار دولار

عامل يستخدم خرطوماً لضخِّ الوقود من شاحنة صهريجية تابعة لشركة "شل" في محطة وقود
عامل يستخدم خرطوماً لضخِّ الوقود من شاحنة صهريجية تابعة لشركة "شل" في محطة وقود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "رويال داتش شل" عن ربحية وحدة تداول النفط المترامية الأطراف، والسرية التابعة لها للمرة الأولى، قائلةً، إنَّها تضاعفت تقريباً لتصل إلى 2.6 مليار دولار في العام 2020.

يوضِّح حجم الأرباح أهمية العمل للشركة في عام واحد، فقد أثَّر ضعف الطلب والأسعار على أجزاء أخرى من العمل. واستفادت "شل" من التقلُّبات الشديدة في الأسعار وحالة السوق التي سمحت لها بجني الأموال، عن طريق تخزين النفط لبيعه لاحقاً لتحقيق ربح.

تجاوزت أرباح تداول النفط للشركة في عام 2020 أعلى صافي دخل على الإطلاق حقَّقته مجموعة "فيتول"، أكبر شركة تجارية مستقلة في العالم، التي حقَّقت رقماً قياسياً بلغ 2.3 مليار دولار في عام 2019، ولم تكشف "فيتول" حتى الآن عن أرباح عام 2020.

كشفت "شل" عن أرباحها من تجارة النفط فقط في تقريرها السنوي، دون الكهرباء، والغاز الطبيعي، والغاز الطبيعي المسال. ويشكُّ المحللون في أنَّ الشركة كانت قادرة على تحقيق أرباح مماثلة من تلك الأعمال.

ويأتي هذا الإعلان في تقريرها السنوي، في حين تشرع الشركة في تحوُّل الطاقة الذي قالت "شل"عنه، إنَّها ستعتمد على براعتها التجارية للتقدُّم من خلال مصادر الطاقة المتجددة الأقل ربحية.

وكانت "بريتيش بتروليوم"-الشركة المنافسة- قدَّمت إفصاحاً مشابهاً في العام الماضي، عندما كشف رئيسها التنفيذي برنارد لوني أنَّ "التداول" عزَّز العوائد بنسبة نقطتين مئويتين سنوياً، مما يشير إلى أنَّها تحقِّق أرباحاً سنوية، تصل إلى 2.5 مليار دولار.