الخطوط البريطانية تضغط على الحكومة لوضع خطة زمنية لإعادة فتح السفر

طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية "بريتش إير وايز"
طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية "بريتش إير وايز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت شركة "بريتيش إيرويز" حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى وضع خطة ثابتة لاستئناف الرحلات الجوية الدولية، تشمل الجداول الزمنية والشروط التي يمكن للشركة اتباعها قبل تخطيطها المسبق لموسم الصيف.

وقال شون دويل، الرئيس التنفيذي لشركة "بريتيش إيرويز"، إن شركته، التابعة لـ "آي أيه جي إس إيه" IAG SA، تشهد "طلباً كبيراً على السفر ورغبة حقيقية في السماح للشعب البريطاني بالسفر، إلا أننا نرى حاجة إلى العمل السريع والتنسيق العالمي".

وأعلنت بريطانيا حظر معظم السفر الدولي في شهر ديسمبر بعد الانتشار السريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا، ومنذ ذلك الحين، أطلقت البلاد برنامج التطعيمات في واحد من أسرع المعدلات في العالم.

ومع انخفاض معدلات الإصابة، قال جونسون في فبراير إن البلاد قد تعيد فتح السفر الدولي اعتباراً من 17 مايو على أقرب تقدير. وزاد هذا التصريح من التوقعات، كما هدفت تعليقات دويل إلى الحصول على تأكيد من الحكومة عند موعد تقديم تقرير فريق العمل حول الخطة في 12 أبريل. ويريد الرئيس التنفيذي الحصول على وضوح كافٍ لبدء إعادة بناء جدول رحلات "بريتيش إير ويز" الذي دمره الوباء لمدة عام تقريباً.

وقال دويل: "لدينا مساحات للتخطيط لشهور وليس أسابيع. نحن نعلم أن الناس يريدون السفر، ونعلم أن البلدان تريد قبول المسافرين، ونعتقد أنه من خلال إجراء الاختبارات واللقاحات والتكنولوجيا، يمكننا تمكين ذلك بطريقة سلسلة، ستسمح للصناعة بالوقوف على أقدامها مرة أخرى".

موسم الحسم

وتعتبر شهور الصيف حاسمة لشركات الطيران في جميع أنحاء أوروبا، حيث تزداد الإيرادات عادة من الأشخاص الذين يذهبون في إجازات سنوية. وتعد بريطانيا ثاني أكبر مصدر للمسافرين في المنطقة بعد ألمانيا، وتخطط الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي من أمثال اليونان وإسبانيا للترحيب بالزوار البريطانيين. وفي غضون ذلك، يتسابق مسؤولو الاتحاد الأوروبي في بروكسل لوضع سياسة موحدة.

وتأمل شركات الطيران في إعادة الركاب إلى الطائرات مرة أخرى في أقرب وقت ممكن، إلا أنها اندفعت بعد عودة ظهور حالات الفيروس في فصل الشتاء، إلى موجة جديدة من الاقتراض، وبيع الطائرات، ودعم الحكومات.

ويدعو دويل فريق العمل للسماح باستخدام جوازات السفر الصحية الرقمية من أجل التحقق من تلقي اللقاح أو من الحصول على نتائج سلبية باختبارات كورونا. وقال دويل إن الشركة دخلت في شراكة مع العديد من التطبيقات شملت "فيري فلاي" VeriFly و"ترافيل باس" Travel Pass، التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي، كما تخطط للحصول على حلول خاصة بها في الأيام المقبلة.

الرحلات الطويلة

وبينما تعتبر الرحلات الطويلة شريان الحياة لـ"بريتيش إير ويز" التي تتخذ من لندن مقراً لها، إلا أن الرحلات القصيرة والمتوسطة الحجم ستكتسب أهمية أكبر هذا العام لأنها ستبدأ في وقت سابق عن الطويلة. وذكرت بلومبرغ يوم الجمعة أن شركة الطيران قد تستخدم الطائرات ذات الممرين في الرحلات القصيرة إلى اليونان أو إسبانيا.

وتسعى اليونان للسماح لجميع المسافرين الذين تم تلقيحهم، وأولئك الذين أثبتت الاختبارات عدم إصابتهم بالفيروس، وأولئك الذين لديهم أجسام مضادة، بدخول البلاد اعتباراً من 14 مايو، ومن المخطط أن تتبعها إسبانيا في ذلك. كما قالت قبرص إنها ستسمح للبريطانيين الذين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا لدخول الجزيرة في بداية شهر مايو.

وقال دويل إن "بريتيش إيرويز" تتطلع إلى تقديم خدمات إلى وجهات جديدة قصيرة أو طويلة على حد سواء خلال هذا الصيف، مضيفاً أنه يرى فرصاً لإضافة خطوط في أوروبا وآسيا، دون الخوض في التفاصيل.