روش تشتري صانعة اختبارات كورونا بـ1.8 مليار دولار

شعار شركة روش على مبنى المقر الرئيسي للشركة في سويسرا
شعار شركة روش على مبنى المقر الرئيسي للشركة في سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "روش هولدنغ" (Roche Holding AG) على شراء شركة "جينمارك دياغنوستكس" (GenMark Diagnostics Inc) مقابل 1.8 مليار دولار، لإضافة مزوِّد لاختبارات الأمراض المعدية، بما في ذلك "كوفيد-19" إلى محفظة شركاتها.

وصرَّحت الشركتان، اليوم الإثنين، أنَّ مستثمري "جينمارك" سيحصلون على 24.05 دولار نقداً مقابل السهم الواحد. وهذا السعر يزيد بنسبة 30% عن سعر إغلاق يوم الجمعة. وذكرت بلومبرغ الشهر الماضي أنَّ "جينمارك" كانت تحظى باهتمام شركات أخرى، لاسيَّما تلك المتخصصة بمجال التشخيص الطبي، وإجراء الاختبارات.

ثاني أكبر صفقة

أدَّى تفشي فيروس كورونا منذ أكثر من عام إلى زيادة الطلب على الاختبارات التي يمكن أن تشخِّص بدقة الإصابة بالفيروس من عدمها، وانعكس ذلك زيادةً في الطلب على الاستثمار بالشركات التي تنتج هذه الاختبارات. وهذه الصفقة هي الأكبر التي تبرمها شركة "روش" للأدوية السويسرية منذ أن اشترت شركة "سبارك ثيرابيوتكس" عام 2019.

وتصنع شركة "جينمارك"، ومقرُّها كارلسباد بولاية كاليفورنيا، لوحات اختبار تحدد مسببات الأمراض التنفسية، وتساعد في تحديد الكائنات الفيروسية والبكتيرية الأكثر شيوعاً المرتبطة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك الفيروس المسبب لـ"كوفيد-19". ويُكمل هذا الاختبار مروحة منتجات "روش" التشخيصية الخاصة بها.

وأفصحت "جينمارك" في يناير أنَّها تتوقَّع أن تبلغ إيراداتها نحو 171 مليون دولار لعام 2020، بزيادة 95% عن العام السابق.

ووافق مجلسا إدارة الشركتين على الاندماج المتوقَّع إغلاقه في الربع الثاني من العام الحالي.