الصينيون يتخارجون بـ"المجان" من أكبر سلسلة سينما في العالم

مدخل إحدى الصالات السينمائية التابعة لسلسلة AMC
مدخل إحدى الصالات السينمائية التابعة لسلسلة AMC المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخلَّت مجموعة "داليان واندا" (Dalian Wanda Group Co)، المملوكة للملياردير الصيني وانغ جيانلين، عن سيطرتها على أغلبية أسهم شركة "إيه إم سي إنترتينمنت" (AMC Entertainment Holdings Inc)، بعد أن أعلنت أكبر سلسلة صالات سينما في العالم عن خسارة قياسية قدرها 4.6 مليار دولار لعام 2020، وسط تحذيرات متكررة من الإفلاس.

وقامت شركة "واندا"، التي اشترت "إيه إم سي" عام 2012 مقابل 2.6 مليار دولار، بخفض حصَّتها وقوتها التصويتية في الشركة إلى 9.8% اعتباراً من 3 مارس، استناداً للتقرير السنوي لـ"إيه إم سي".

وأشار آدم آرون، الرئيس التنفيذي لسلسلة صالات السينما، في مكالمة مع المستثمرين حول النتائج المالية، إلى أنَّ المجموعة الصينية لا تزال أكبر مساهم في "إيه إم سي". مع الإشارة إلى أنَّه حتى شهر أكتوبر 2020، كانت "واندا" تمتلك حصَّة قدرها 37.7 %، وقوة تصويتية تبلغ 64.5%، من شركة صالات السينما الواقعة في مدينة ليوود بولاية كانساس الأمريكية.

لعنة التوسُّع

يمثِّل تضاؤل ​​حيازة "واندا" في "إيه إم سي" مزيداً من الانكماش لعمليات المجموعة خارج الصين، فقد باعت آخر مشروع عقاري خارجي لها في شيكاغو العام الماضي. وكانت الشركة، التي تمتد أعمالها إلى مراكز التسوق، والأفلام، والرياضة، والمتنزهات، من بين التكتلات الصينية التي راكمت بعضاً من أكبر الديون في العالم، بعد قيامها بدفع أسعار أعلى لأصول مرموقة في الخارج. وتعمل المجموعة على تقليص حجمها بقوة منذ عام 2017، كي تتخلَّص من الديون.

وأوضح آرون خلال المكالمة مع المستثمرين: "بعد أن أصبحت بدون مساهم مسيطر، ستخضع "إيه إم سي" الآن، مثل معظم الشركات الأخرى المتداولة في البورصة، إلى إرادة مجموعة واسعة من المساهمين".

وتعرَّضت الأعمال الأساسية في "واندا" إلى الإغلاق والتقييد جراء جائحة كورونا، في حين تكبَّدت "إيه إم سي" خسائر قياسية بعد انخفاض الحضور بصالات عرض السينما إلى ما يناهز 90%. واقترضت سلسلة السينمات أكثر من مليار دولار منذ ديسمبر لتبقي أعمالها مفتوحة، وخفَّضت نفقاتها غير الضرورية.

برغم خسائرها القياسية، تضاعف سعر "إيه إم سي" 5 مرَّات هذا العام، بفعل نوبة جنون مستثمري "ريديت"

جنون السهم

وفقاً للتقرير السنوي، خفَّضت "واندا" حصَّتها في "إيه إم سي" إلى 23.1% بنهاية ديسمبر، بقوة تصويتية بلغت 47.4%. وفي شهر فبراير، قامت المجموعة بتحويل جميع الأسهم العادية المعلَّقة من الفئة (ب) إلى أسهم عادية من الفئة (أ)، مما أدَّى إلى تقليص حجم حيازتها بشكل أكبر.

وقد يبقى للمجموعة الصينية، بحسب آرون، تأثير كبير على إدارة "إيه إم سي" لأنَّ

لديها مقعدين في مجلس الإدارة.

وارتفع سهم "إيه إم سي" بأكثر من خمسة أضعاف هذا العام إلى 11.16 دولاراً، مدفوعاً بنوبة الاستثمار التي قادها مُرتادو منصة "ريديت" (Reddit).

وفي ذروة توسُّعها الخارجي، اشترت "واندا" أصولاً بارزة شملت نادي كرة القدم الإسباني "أتليتيكو مدريد"، واستوديو هوليوود "ليجيندري إنترتينمنت" (Legendary Entertainment)، وعقارات فاخرة في بيفرلي هيلز، ولندن. وتخلَّصت الشركة من معظم هذه الأصول، كما باعت "واندا" أيضاً أعمالها في برنامج الألعاب "آيرون مان ترياثلون" (Ironman Triathlon) مقابل 730 مليون دولار العام الماضي.