"فورد" تتخلى عن خطط التعاون مع "ريفيان" لإنتاج سيارات كهربائية

time reading iconدقائق القراءة - 3
شاحنة \"آر 1 تي\" الكهربائية من شركة \"ريفيان\" - المصدر: بلومبرغ
شاحنة "آر 1 تي" الكهربائية من شركة "ريفيان" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تخلت شركة "فورد موتور" عن خططها لتطوير سيارة كهربائية بشكل مشترك مع شركة "ريفيان أتوموتيف"، وهي الشركة الناشئة التي تمتلك فيها "فورد" حصة 12%.

كانت "فورد" من بين أوائل المستثمرين في "ريفيان" عندما ساهمت في تطويرها بمبلغ 500 مليون دولار في عام 2019، وأعلنت عن خطط لتطوير نموذج المكونات للسيارات الكهربائية. ومنذ ذلك الحين زادت شركة "فورد" استثماراتها إلى 1.2 مليار دولار، وشهدت زيادة في قيمة حصتها بأكثر من عشرة أضعاف بعد طرح "ريفيان" للاكتتاب العامّ في 10 نوفمبر.

تبلغ قيمة "ريفيان" الآن 115 مليار دولار، مما يمنحها رسملة سوقية أكبر من شركة "فورد" أو شركة "جنرال موتورز".

في الآونة الأخيرة كانت شركة "فورد" تحدّ من علاقتها مع الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، والتي كان أول منتج لها عبارة عن شاحنة بيك أب كهربائية ستنافس سيارة "فورد إف-150 لايتنينغ" التي تعمل بالبطارية، والتي من المقرر إطلاقها لأول مرة في الربيع المقبل، إذ تخلّت شركة "فورد" في سبتمبر عن مقعدها في مجلس إدارة شركة "ريفيان".

الطلب على سيارات "فورد" الكهربائية

كانت شركة "فورد" ألغت خططاً لتطوير سيارة "لينكولن" كهربائية مع "ريفيان" عندما ضرب الوباء الاقتصاد العالمي في أوائل عام 2020، لكنها قالت إنها ستظل تتعاون على طراز آخر. ولكن الآن أُلغيت هذه الخطط أيضًا.

قال مايك ليفين، المتحدث باسم "فورد"، في بيان: "نحن نحترم (ريفيان)، وقد أجرينا مناقشات استكشافية مكثفة معهم. ومع ذلك اتفق الجانبان على عدم متابعة أي نوع من التطوير المشترك للمركبات أو تقاسم المنصات ".

أضاف ليفين: "إننا نشهد طلباً غير عادي على باكورة إنتاجنا الأولى من المركبات الكهربائية التي تتضمن سيارات (F-150 Lightning) و(Mustang Mach-E) و(E-Transit)، سواء بالتجزئة أو الطلب التجاري، ويركز فريقنا الآن على التوسع وتقليل التشابكات".

كان جيم فارلي الرئيس التنفيذي لشركة "فورد" أشار إلى هذا القرار في مقابلة مع "أتوموتيف نيوز" في وقت سابق، موضحاً: "لدينا ثقة متزايدة بقدرتنا على الفوز في الفضاء الكهربائي. عند المقارنة اليوم بالوقت الذي قمنا فيه بهذا الاستثمار في الأصل، فقد تغير الكثير ".

وقالت ريفيان في بيان: "نظراً إلى توسيع (فورد) لاستراتيجيتها الخاصة بالمركبات الكهربائية وتزايد الطلب على سيارات (ريفيان)، فقد قررنا بشكل متبادل تركيز كل منا على مشاريعه وعمليات التسليم الخاصة به".

وأضافت الشركة في بيانها: "تعتبر علاقتنا مع (فورد) جزءاً مهمّاً من رحلتنا ، وسيظل مستثمراً وحليفاً في طريقنا المشترك نحو مستقبل كهربائي".

تصنيفات

قصص قد تهمك