صحيفة: "إنفستكورب" تعرض 1.3 مليار يورو لشراء "إنتر ميلان" الإيطالي

شركة إدارة الأصول البحرينية كانت تنافس العام الماضي على صفقة "إيه سي ميلان"

time reading iconدقائق القراءة - 4
فريق نادي \"إنتر مبلان\" لكرة القدم لموسم 2023 - 2024 - المصدر: حساب \"إنتر ميلان\" على \"X\" (تويتر سابقاً)
فريق نادي "إنتر مبلان" لكرة القدم لموسم 2023 - 2024 - المصدر: حساب "إنتر ميلان" على "X" (تويتر سابقاً)
المصدر:الشرق

تقدّمت "إنفستكورب القابضة" بعرض للاستحواذ على نادي "إنتر ميلان" الإيطالي، بقيمة 1.3 مليار يورو، بحسب صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية.

وأضافت الصحيفة، اليوم السبت، أن شركة إدارة الأصول البديلة الأكبر بالشرق الأوسط، التي تتخذ من البحرين مقرّاً لها والمدعومة سعودياً، قد تصبح المالك الجديد للنادي الإيطالي العريق حال موافقة مالكه الرئيسي رجل الأعمال الصيني ستيفن زهانغ بنهاية الموسم الكروي الحالي. مع التنويه بأن "مبادلة"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، تمتلك حصة 20% من "إنفستكورب".

"اقتصاد الشرق" تواصل مع "إنفستكورب" للتأكد من صحة معلومات تقرير الصحيفة الإيطالية، فأجابت: "لا نؤكد ولا ننفي الخبر".

الموسم الأسوأ مالياً منذ 15 عاماً.. أندية إيطاليا تخسر 1.5 مليار دولار

كانت "توتو سبورت" أوردت البارحة الجمعة أن أحد الصناديق الخليجية تقدّم بعرض لشراء النادي المشهور باسم "نيراتزوري"، أي الأسود والأزرق تيّمناً بلون قميصه، لتعود وتؤكد اليوم أن الصندوق المعني تابع لشركة "إنفستكورب".

كما أفاد تقرير الصحيفة الإيطالية أن ملّاك النادي، وعلى رأسهم زهانغ، كلّفوا بنك "غولدمان ساكس" بالبحث عن مشترٍ، على أن يتجاوز العرض مليار يورو، بما يفوق إجمالي استثماراتهم في النادي، لاسيما أن عليهم قرضاً يستحق السداد في مايو 2024 بقيمة 415 مليون يورو.

كان رجل الأعمال الصيني اشترى حصة 70% من أسهم نادي "إنتر ميلان" عام 2016 مقابل 270 مليون يورو.

تعويض صفقة "إيه سي ميلان"

إذا صحّت المعلومات حول عرض "إنفستكورب"، الذي تصفه "توتو سبورت" بـ"المغري"، فإنه يتجاوز بمقدار 100 مليون يورو المبلغ الذي دفعته شركة "رد بيرد كابيتال باتنرز" (Redbird Capital Partners) للاستحواذ قبل حوالي عام على نادي "إيه سي ميلان"، منافس "إنتر ميلان"، بعد منافسة مع "إنستكورب القابضة" تحديداً.

"إنفستكورب" البحرينية تتفاوض لشراء "إيه سي ميلان" الإيطالي مقابل 1.1 مليار دولار

كان محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ"إنفستكورب"، أعرب بمقابلة مع "اقتصاد الشرق" في أكتوبر 2022، على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، عن اهتمام شركته "الكبير" بالاستثمار في الرياضة، "لاسيما أندية كرة القدم الأوروبية"، مضيفاً: "نحن ما زلنا نبحث عن الفرصة الأنسب"، بعد فشل صفقة الاستحواذ على نادي "إيه سي ميلان"، "التي كنّا نعقد الكثير من الآمال والخطط عليها".

كانت "بلومبرغ" أول من تحدث حينها عن تقديم "إنفستكورب" عرضاً بقيمة 1.1 مليار دولار لشراء "إيه سي ميلان"، مقابل تقييم عند 1.18 مليار دولار من قِبل مالكة النادي شركة "إيليوت" (Elliott) البريطانية.

فورة استثمارات خليجية

في حال تمّت الصفقة؛ فإنها تُضاف إلى سلسلة من استحواذات الصناديق الخليجية، لاسيما السيادية منها، على أندية أوروبية عريقة، من أبرزها استحواذ "مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار" على نادي "مانشستر سيتي" الإنجليزي، و"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي على نادي "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي أيضاً، و"قطر للاستثمارات الرياضية" على نادي "باريس سان جرمان" الفرنسي، في وقتٍ يُعدُّ الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني، نجل رئيس الوزراء القطري الأسبق، من أبرز المنافسين على شراء نادي "مانشستر يونايتد" العريق، حيث تقدّم بعرض وصل إلى 5 مليارات جنيه إسترليني، وفق "بلومبرغ".

تبلغ قيمة الأصول تحت إدارة "إنفستكورب القابضة" 43 مليار دولار حالياً؛ "وهدفنا الوصول إلى إدارة 100 مليار دولار خلال 5 سنوات"، بحسب ما ذكر العارضي في مقابلة سابقة مع "اقتصاد الشرق".

تصنيفات

قصص قد تهمك