وكالة: "تسلا" تعلق الإنتاج بمصنع في ألمانيا بسبب توترات البحر الأحمر

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة \"تسلا\" - المصدر: بلومبرغ
شعار شركة "تسلا" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

قالت شركة "تسلا" اليوم الخميس إنها ستعلق معظم إنتاج السيارات في مصنعها الواقع بالقرب من برلين في الفترة من 29 يناير وحتى 11 فبراير، مشيرةً إلى نقص المكونات بسبب التحولات في طرق النقل بسبب الهجمات على السفن في البحر الأحمر، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

تشهد سلاسل الإمدادات العالمية اضطرابات في الفترة الأخيرة بسبب هجمات جماعة الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عُمان، ردأ على حرب إسرائيل على غزة. وهو ما أجبر العديد من شركات خطوط الشحن العالمية على تحويل مسارات سفنها من البحر الأحمر وقناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح، وهو ما يطيل أمد التسليم ويرفع أسعار الشحن بسبب تقييد إمدادات الحاويات.

تعد مصنعة السيارات الكهربائية الأميركية أول شركة تكشف عن انقطاع الإنتاج بسبب الاضطراب. وحذرت كثير من الشركات بما في ذلك "جيلي"، ثاني أكبر مصنعة سيارات في الصين من حيث المبيعات، و"إيكيا" من تأخر التسليمات.

وقال أوسكار ليونجرين، المتحدث باسم مجموعة "إنتر إيكيا"، رداً على أسئلة "بلومبرغ" عبر البريد الإلكتروني إن الوضع "سيسبب تأخيرات وقد يتسبب في قيود على توفر بعض منتجات الشركة".

"S&P": ذروة جديدة لأسعار الشحن إلى أوروبا مع استمرار هجمات الحوثيين

"الصراعات المسلحة في البحر الأحمر والتحولات المرتبطة بها في طرق النقل بين أوروبا وآسيا عبر رأس الرجاء الصالح لها أيضاً تأثير على الإنتاج في جروينهايد..أوقات النقل الأطول بكثير تخلق فجوة في سلاسل التوريد" بحسب ما نقلته رويترز عن بيان صادر عن تسلا.

من جهة أخرى، أفادت البيانات الواردة من "إس آند بي غلوبال كوموديتيز آت سي" (S&P Global Commodities at Sea) أن مدد الرحلات المتجهة غرباً من آسيا إلى شمال أوروبا زادت 30%.

زادت حدة التوترات في البحر الأحمر، اليوم الخميس، بعد استيلاء إيران على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان، وهو ما رفع أسعار النفط بحوالي 3%.

شنت جماعة الحوثيين يوم الثلاثاء الماضي واحدة من أكبر الهجمات التي قامت بها حتى الآن بواسطة الصواريخ والطائرات المسيرة على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر، مما أثار رد فعل من خمس سفن حربية أميركية وبريطانية كانت تجري دوريات بالمنطقة وأسقطت 18 طائرة مسيرة وصاروخي كروز مضادين للسفن وصاروخاً باليستياً مضاداً للسفن.

وقال وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن إن هناك عواقب سوف تترتب على هذا الهجوم، وحذر وزير الدفاع بالمملكة المتحدة غرانت شابس الحوثيين قائلاً: "ترقبوا ما سيحدث".

تصنيفات

قصص قد تهمك