أستراليا تتعهد بشطب ملياري دولار من ديون الطلاب

حكومة رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز تأمل أن يخفف الإجراء الضغط الاقتصادي على الطلاب والعاملين

time reading iconدقائق القراءة - 2
طالب يسير أمام مبنى كلية الطب بجامعة سيدني في سيدني، أستراليا، يوم الثلاثاء، 25 فبراير 2020. - المصدر: بلومبرغ
طالب يسير أمام مبنى كلية الطب بجامعة سيدني في سيدني، أستراليا، يوم الثلاثاء، 25 فبراير 2020. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تعتزم أستراليا إلغاء نحو 3 مليارات دولار أسترالي (ملياري دولار أميركي) من قروض الطلاب، وهو ما يعني خفض ديون أكثر من ثلاثة ملايين شخص، بينما تواصل الدولة مواجهة التضخم وضغوط تكلفة المعيشة.

قال وزير التعليم جيسون كلير في بيان إن حكومة رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز، من تيار يسار الوسط، أعلنت هذا الإجراء في ميزانيتها الشهرية اليوم الأحد، على أمل أن يخفف من الضغط الاقتصادي على العاملين والطلاب.

تسمح أستراليا لطلاب الجامعات بالحصول على قروض بدون فوائد لتمويل دراساتهم، مع خصم المدفوعات تلقائياً من رواتبهم بمجرد دخولهم سوق العمل. وأدت عملية المقايسة من خلال ارتفاع الأسعار بمعدلات التضخم إلى ارتفاع بعض الديون، حتى بعد السداد.

اقرأ أيضاً: أستراليا تدرس إنشاء صندوق بـ6.6 مليار دولار لإصلاح التعليم

قالت الحكومة اليوم الأحد إنها ستضع حداً بأثر رجعي للمقايسة على القروض الطلابية عند المستوى الأدنى إما لمؤشر أسعار المستهلك أو مؤشر أسعار الأجور اعتباراً من بداية يونيو من العام الماضي، ما يعني أن معدل المقايسة البالغ 7.1% في 2023 سينخفض ​​إلى 3.2%.

وقال كلير في البيان: "سيمحو هذا ما حدث العام الماضي ويضمن عدم تكراره مرة أخرى". وسيزيح هذا التشريع، الذي لا يزال بانتظار إقراره، نحو 1200 دولار أسترالي هذا العام من على كاهل الطلاب الذين يبلغ متوسط ​​ديونهم 26500 دولار أسترالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك