بقيمة 25 مليار دولار.. "ديوا" تدعو البنوك للمشاركة في الاكتتاب العام بسوق دبي المالي

time reading iconدقائق القراءة - 3
سوق دبي المالي  - المصدر: بلومبرغ
سوق دبي المالي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

قالت مصادر مطلعة إن هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" دعت بنوكاً لتقديم عروضها للمشاركة في اكتتاب عام أولي يمكن أن يقدر قيمة مرافق الهيئة بحوالي 25 مليار دولار.

وذكرت المصادر إن هيئة كهرباء ومياه دبي عينت بنك "موليس" كاستشاري لما قد يكون أكبر إدراج في المدينة حتى الآن، فيما يبدو أن الشركة المملوكة لحكومة دبي ستختار على الأرجح مزيجاً من البنوك الدولية والمحلية.

دبي تُعيِّن مستشارين لطرح حصة من "ديوا" للاكتتاب العام

وفي حين أن الشركات في دبي مطالبة ببيع ما لا يقل عن 25% من أسهمها في الاكتتاب العام الأولي، فقد تحاول هيئة كهرباء ومياه دبي إدراج نسبة أصغر في البداية، حسبما قالت المصادر المطلعة.

ولم ترد هيئة كهرباء ومياه دبي و"موليس" على الفور على طلبات التعليق.

سوق دبي يرتفع 107% في أسبوعين بدعم خطط حكومية لطروحات أولية

محاولات اللحاق بالركب

قد يكون هذا الاكتتاب الأول من بين 10 اكتتابات عامة أولية لشركات حكومية خططت لها دبي في الوقت الذي تسعى فيه لإحياء التداول في بورصتها ومواكبة أبو ظبي والرياض، اللتين شهدتا إدراجات متعددة في الأشهر الأخيرة.

للحاق بركب جيرانها.. دبي تشجع الشركات على الإدراج في البورصة

ووفقاً لموقعها على الإنترنت، تقدم هيئة كهرباء ومياه دبي خدماتها لسكان دبي البالغ عددهم 3.4 مليون نسمة، وكان لديها 12.3 غيغاوات من الطاقة العام الماضي. وأعلنت عن صافي دخل قدره 1.3 مليار دولار لعام 2019.

وتأتي هذه الخطوة أيضاً في الوقت الذي تتعافى فيه دبي واقتصادات الخليج العربي من جائحة فيروس كورونا العام الماضي وانهيار أسعار النفط.

دبي تعتمد خطة لطرح "سالك" في سوق الأسهم المحلية

أدى هذا الانتعاش إلى طفرة أسواق الأسهم الإقليمية. قدم المستثمرون طلبات اكتتاب بقيمة تزيد على 34 مليار دولار في الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للحفر" ومقرها أبوظبي بقيمة 1.1 مليار دولار في سبتمبر. كما جذبت "أكوا باور إنترناشيونال"، وهي شركة سعودية، 300 مليار دولار في إدراجها بقيمة 1.2 مليار دولار في الوقت نفسه تقريباً.

ارتفع سوق الأسهم في دبي بنسبة 20% هذا العام، بينما ارتفع سوق أبو ظبي بنسبة 60%، وأضاف سوق المملكة العربية السعودية 35%.

منذ عام 2017، كان هناك اكتتاب عام واحد فقط في دبي وسلسلة من عمليات الشطب أثَّرت في ثقة المستثمرين. وانخفض تداول الأسهم في ثلاث من السنوات الأربع الماضية.

أعلنت دبي عن خطتها لشركات الاكتتابات العام الأولي هذا الشهر. ويقال إن هيئة كهرباء ومياه دبي و"سالك"، التي تجمع رسوم المرور، ستكونان من بين الشركات العشر، لكنها لم تكشف عن أسماء البقية.

تصنيفات

قصص قد تهمك