مصر تستهدف زيادة رأسمال صندوقها السيادي إلى تريليون جنيه

هالة السعيد لـ"الشرق":"صندوق ما قبل الطروحات" يحظى باهتمام صناديق سيادية عربية

time reading iconدقائق القراءة - 3
سيارات مصر ميدان التحرير - المصدر: أ.ف.ب
سيارات مصر ميدان التحرير - المصدر: أ.ف.ب
المصدر:

الشرق

تستهدف مصر زيادة رأسمال صندوقها السيادي من 400 مليار جنيه حالياً إلى تريليون جنيه خلال 5 سنوات، بحسب تصريحات وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية هالة السعيد، وأيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي لـ"الشرق".

المسؤولان المصريان كشفا في المقابلة اليوم، عن إطلاق جولة ترويجية لـ"صندوق ما قبل الطروحات" التابع للصندوق السيادي في عدد من عواصم العالم بهدف إتاحة نافذة للاكتتاب لمستثمرين استراتيجيين في الشركات المصرية تمهيداً لطرحها في البورصة.

كما أكدت الوزيرة المصرية أنَّ "صندوق ما قبل الطروحات" يحظى باهتمام عدد من الصناديق السيادية العربية.

وزيرة مصرية لـ"الشرق": طرح شركات حكومية بـ6 مليارات دولار على المستثمرين قريباً

يعمل "صندوق ما قبل الطروحات" المصري حالياً على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار، بحسب وزيرة التخطيط المصرية التي أكدت في مقابلة سابقة مع "الشرق"، في منتصف الشهر الماضي، أنَّه سيتم إعلان الشريحة الأولى من الطروحات بقيمة تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار خلال 4 أسابيع.

من جانبه، أكد أيمن سليمان أنَّ الصناديق السيادية العربية مهتمة بالمشاركة كمستثمر استراتيچي في طرح شركتي "وطنية" لتوزيع المنتجات البترولية، وشركة الأغذية "صافي" التابعتين للجيش المصري، متوقِّعاً الانتهاء من الطرح قبل نهاية العام الجاري.

الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي لـ"الشرق": شركات الجيش جاهزة للطرح بعد عيد الفطر

سيتم تخصيص 70 % من محفظة استثمارات الصندوق في قطاعات البنية التحتية، بحسب سليمان الذي أوضح أنَّه يجري العمل على زيادة أصول الصندوق عبر اكتتابات نقدية وعينية معظمها من أصول الدولة، مشيراً إلى أنَّ الصندوق تلقى دعماً حكومياً كبيراً في هذا الإطار.

اختار "صندوق مصر السيادي" محطة كهرباء "بني سويف" في صعيد مصر لتكون أولى المحطات التي يعمل على ضم أصولها إليه قبل نهاية العام، وطرح حصص منها على مستثمرين استراتيجيين في وقت لاحق، حسب 3 مصادر حكومية تحدثت مع "الشرق" في وقت سابق من الشهر الجاري.

رئيس صندوق مصر السيادي لـ"الشرق": الظروف الحالية غير مشجعة على طرح شركات بالبورصة

الرئيس التنفيذي للصندوق، قال في المقابلة إنَّه سيتم الإعلان عن استثمارات كبيرة بمليارات الدولارات في الاقتصاد الأخضر خلال مؤتمر المناخ "COP27" المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية الشهر المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك