4 أندية على رادار قطر بعد الانسحاب من شراء "مان يونايتد"

ناد إنجليزي جديد قد يصبح محط تركيز القطريين في الفترة المقبلة

time reading iconدقائق القراءة - 4
ملصق إعلاني للحارس الألماني مانويل نوير يغطي واجهة مبنى في الخليج الغربي بالدوحة. قطر - المصدر: بلومبرغ عن NurPhoto
ملصق إعلاني للحارس الألماني مانويل نوير يغطي واجهة مبنى في الخليج الغربي بالدوحة. قطر - المصدر: بلومبرغ عن NurPhoto
المصدر:الشرق

تتجه بوصلة قطر إلى 4 أندية بعد انسحابها من صفقة الاستحواذ على نادي "مانشستر يونايتد" التي ثار الجدل عليها طوال العام، في ظل انفتاح أحد أكبر الأندية الإنجليزية على بيع حصة، في الوقت الذي تتقدم فيه إجراءات الاستحواذ على نادٍ برازيلي.

يُرجح أن تواصل شركة قطر للاستثمارات الرياضية توسعاتها في كرة القدم، المتمثلة في ملكية 100% من أسهم "باريس سان جيرمان" الفرنسي، وحصة أقلية تبلغ 21.6% من أسهم نادي "براغا البرتغالي".

حصة في "توتنهام" ضمن اهتمام المستثمرين

قد يكون نادي توتنهام الإنجليزي محط اهتمام القطريين سواء عبر "شركة قطر للاستثمارات الرياضية" أو الأفراد.

ناصر الخليفي، رئيس شركة قطر للاستثمارات الرياضية، الذي لعب دوراً في عرض استحواذ الشيخ جاسم بن حمد على نادي "مانشستر يونايتد"، كان قد عقد مباحثات مع دانييل ليفي رئيس نادي "توتنهام هوتسبير" مطلع العام الجاري بشأن شراء حصة في النادي، بحسب "بلومبرغ".

وبينما لم يعلن جاسم بن حمد عن خطوته التالية؛ فإنَّ الانسحاب من الصفقة قد يفتح الباب أمام تعاون الجانبين للاستحواذ على حصة في "توتنهام".

أبدى دانييل ليفي، رئيس مجلس إدارة نادي "توتنهام هوتسبير"، انفتاحاً على بيع حصة في نادي كرة القدم الذي يقع مقره في لندن، بحسب "بلومبرغ". وألمح في حديث معه الشهر الماضي إلى أن "توتنهام" تلقى عروضاً في السابق من الشرق الأقصى والشرق الأوسط والولايات المتحدة، لكن "لم يُطرَح علينا شيء نشعر أنه في مصلحة المساهمين".

يعاني "توتنهام" من حالة اضطراب مستمرة على مدى السنوات القليلة الماضية، في ظل انتشار الأزمات مؤخراً من الملعب إلى مجلس الإدارة.

اقرأ أيضاًَ: رئيس"بريمرليغ" يتوقع استمرار عروض الصناديق السيادية لفرق الدوري الإنجليزي

اُتهم مالك "توتنهام"، الملياردير جو لويس، في يوليو، في الولايات المتحدة بالاحتيال في الأوراق المالية. كما تم اتهامه بإساءة استخدام وصوله إلى مجالس إدارة الشركات لإعطاء معلومات داخلية للأصدقاء والموظفين على يخته والطيارين الشخصيين، بجانب الاهتمامات العاطفية. ودفع ببراءته، وأُطلق سراحه بكفالة قدرها 300 مليون دولار.

لكن المنافسة قد تكون شرسة أيضاً، فالمستثمرون الأميركيون يهتمون بكثافة بفرق كرة القدم بالدوري الإنجليزي الممتاز. ففي الشهر الماضي، وافقت شركة "777 بارتنرز" (777 Partners) ومقرها ميامي على شراء نادي "إيفرتون"، في حين يملك مستثمرون أميركيون فرقاً كبرى بما في ذلك "أرسنال" و"تشيلسي" و"ليفربول"، بجانب "مانشستر يونايتد".

صفقة سانتوس البرازيلي الأقرب

تضع "قطر للاستثمارات الرياضية" من بين أهدافها الاستحواذ على نادي "ملقا" الإسباني الذي يمتلكه عبد الله آل ثاني أحد أفراد العائلة المالكة في قطر. لكن تراجع أداء النادي بشدة في الفترة الأخيرة، وهبط إلى دوري الدرجة الثالثة.

وتبدو خطوة الاستحواذ على نادي "سانتوس" البرازيلي مسألة وقت، بعدما طلبت قطر من رئيس النادي أندريس رويدا دراسة الحسابات المالية للنادي، تمهيداً للدخول في تفاصيل الصفقة، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

وتُجرِي "قطر للاستثمارات الرياضية"، مفاوضات لشراء حصة في نادي "سامبدوريا" الإيطالي، وذلك بحسب ما ذكرت "وكالة فرانس برس" في مايو الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك