أسهم "ميتا" تحلق مع تجاوز مبيعاتها تقديرات السوق

زيادة الإيرادات اعتمدت على انتعاش سوق الإعلانات الرقمية

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار في جناح شركة  \"ميتا بلاتفورمز\" (Meta Platforms) في يوم افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في دافوس، سويسرا، يوم الإثنين 23 مايو 2022. - المصدر: بلومبرغ
شعار في جناح شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms) في يوم افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في دافوس، سويسرا، يوم الإثنين 23 مايو 2022. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

ارتفعت أسهم "ميتا بلاتفورمز" بعد أن أعلنت شركة التواصل الاجتماعي تحقيق إيرادات خلال الربع الأول من العام تجاوزت تقديرات المحللين، وأشارت إلى بداية الانتعاش في سوق الإعلانات الرقمية.

سجلت مبيعات الشركة في الربع الأول ارتفاعاً إلى 28.6 مليار دولار – فيما يمثل عودة إلى النمو بعد ثلاثة فصول متتالية من تدهورها.

يقارن ذلك مع متوسط توقعات المحللين الذي بلغ 27.7 مليار دولار، مما أدى إلى تحقيق سهم الشركة زيادة بنسبة تجاوزت 12% في تعاملات ما بعد إغلاق السوق.

قالت الشركة إن إيراداتها في ربع السنة الحالي سوف ترتفع إلى 32 مليار دولار، مقارنة مع متوسط تقديرات يبلغ 29.5 مليار دولار.

تعمل شركة "ميتا"، مالكة تطبيقات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، على تسريع وتيرة النمو، بينما تقوم بتخفيض التكاليف، فيما وصفه رئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ اختصاراً بأنه "عام الكفاءة".

تباطؤ الطلب على الإعلانات على مدى العام الماضي أجبر عملاقة التواصل الاجتماعي على تسريح موظفين وتخفيض الإنفاق، وأطلق شرارة التدقيق في مليارات الدولارات التي يستثمرها زوكربيرغ في تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

تسريحات موظفي "ميتا" تكشف عن نهاية حقبة تميز شركات التقنية

رغم قيامها بتخفيض التكاليف، مازالت "ميتا" تضخ أموالاً في مجالات استراتيجية مثل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.

واصلت "ميتا" إضافة مستخدمين إلى "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" في ربع السنة المنتهي في مارس. وإجمالاً، استخدم ما يزيد على 3 مليارات شخص واحداً على الأقل يومياً من منتجات الشركة – وهو رقم قياسي جديد.

خسائر "الميتافيرس"

مع ذلك، شهدت الشركة بعض التطورات السلبية، ومنها ما وقع في وحدة "ميتا" التي تركز على بناء تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مشروع "الميتافيرس". فقد حققت هذه الوحدة التي تسمى "رياليتي لابز" (Reality Labs) خسائر تشغيلية قيمتها 3.99 مليار دولار في الربع الأول، وحققت إيرادات بلغت 339 مليون دولار – بانخفاض بلغت نسبته 51% عن مستوى نفس الفترة من العام الماضي، وأقل مما توقع المحللون.

قال منديب سينغ، محلل في "بلومبرغ إنتيليجنس"، إن "الميتافيرس" سيتحول إلى مجرد مشروع "هامشي" هذا العام لأن الشركة "سوف تضاعف تركيزها على الأرجح على الذكاء الاصطناعي التوليدي والنماذج اللغوية الكبيرة. وعدم تخفيض الاستثمارات في (رياليتي لابز) ربما يتحول إلى نقطة اعتراض عالقة عند المستثمرين".

ارتفعت النفقات الرأسمالية في الربع الأول إلى 7.09 مليار دولار، مقارنة مع 5.55 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

أعلنت "ميتا" أنها حققت دخلاً صافياً بقيمة 5.7 مليار دولار، أو 2.20 دولار للسهم، بما يتجاوز متوسط تقديرات المحللين بنحو 2.01 دولار للسهم.

قفز سهم "ميتا" بنسبة 74% هذا العام حتى إغلاق يوم الأربعاء، متعافياً من أسوأ عام في تاريخه عندما تدهور بنسبة 64% في 2022.

قفز سعر السهم إلى 236.20 دولار في تعاملات ما بعد السوق في أعقاب إعلان النتائج يوم الأربعاء، بعد إغلاقه في الجلسة الرسمية عند 209.40 دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك