3.3 مليار دولار قيمة الاستثمارات بالشركات الناشئة في السعودية

كوشك: رأس المال المستثمر بشركات التكنولوجيا الناشئة وصل إلى 1.4 مليار دولار في 2023

time reading iconدقائق القراءة - 2
تطبيق \"تمارا\" على شاشة هاتف ذكي - المصدر: الشرق
تطبيق "تمارا" على شاشة هاتف ذكي - المصدر: الشرق
المصدر:

الشرق

بلغت قيمة رأس المال المستثمر في الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية 3.3 مليار دولار خلال عقد، حسبما كشف نبيل كوشك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء.

كوشك أضاف، خلال جلسة حوارية في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض، أن قيمة رأس المال المستثمر في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في السعودية وصلت إلى 1.4 مليار دولار في 2023، مقارنةً بنحو 65 مليون دولار في 2018، أي أنها زادت 21 مرة في خمس سنوات.

المحفزات الحكومية تدفع تمويل الشركات السعودية الناشئة للصدارة إقليمياً

تمكنت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية خلال 2023 من تجنّب التباطؤ الذي شهدته الشركات المماثلة على مستوى العالم خلال الفترة ذاتها، حيث جمعت أكثر من نصف تمويلات القطاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مسجلة نمواً بلغ 22% على أساس سنوي.

شركات التكنولوجيا المالية

لفت كوشك إلى أننا "شهدنا في العام الماضي شركتين سعوديتين في مجال التكنولوجيا المالية وصلتا إلى مرحلة اليونيكورن، وهذا بدعم من كبار المستثمرين على مستوى العالم، وهو ما يعتبر تحولاً كبيراً".

اقرأ أيضاً: "تمارا" السعودية المدعومة من "غولدمان ساكس" تدخل نادي الـ"يونيكورن"

في ديسمبر، دخلت شركة التكنولوجيا المالية السعودية "تمارا"، المدعومة من مجموعة "غولدمان ساكس" نادي شركات الـ"يونيكورن"، بعد إغلاق جولة تمويلية للأسهم من السلسلة "ج"، جمعت خلالها 1.3 مليار ريال (347 مليون دولار)، ووصلت بتقييم الشركة إلى 3.75 مليار ريال (مليار دولار).

وفي نوفمبر، جمعت شركة "تابي" (Tabby) ومقرها السعودية، 200 مليون دولار في جولة تمويل قدرت قيمة الشركة التي تعمل بنظام "اشتر الآن وادفع لاحقاً" بأكثر من 1.5 مليار دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك