رافعات ضخ النفط في حقل نفط شركة "روسنفت" للنفط بالقرب من قرية سوكولوفكا، في جمهورية أودمورت، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنَّه يمكن للمشترين الأوروبيين الاستمرار في سداد مدفوعات الغاز باليورو، وفقاً لقراءة ألمانية لمكالمة أجراها بوتين مع المستشار أولاف شولتس.

تبدو التصريحات وكأنَّها تهدئة من جانب موسكو، التي هددت بإجبار الدول المستهلكة على دفع ثمن الغاز بالروبل. وسبق أن رفضت دول مجموعة السبع الصناعية هذا المطلب، مما زاد من احتمالية قطع إمدادات الغاز الحيوية عن أوروبا.

بوتين يطالب "الدول غير الصديقة" بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

قال الكرملين بشكل منفصل في بيان، يوم الأربعاء، إنَّ التحول للدفع بالروبل لا يجب أن يؤدي إلى انهيار شروط عقود مستوردي الغاز الروسي من الأوروبيين.

ومن خلال وصفه المكالمة في بيان؛ أفاد المتحدّث باسم الحكومة الألمانية شتيفين هيبيسترايت أنَّ بوتين أبلغ شولتس أنَّه سيحوّل العملة إلى الروبل، بعد دفع المشترين الأوروبيين ثمن الغاز باليورو لـ"غازبرومبانك" (Gazprombank).

الدول المعادية

جاءت هذه المكالمة بعد أسبوع من مطالبة بوتين للمرة الأولى الدول الأوروبية بدفع ثمن الغاز الطبيعي بالروبل، ولم يوافق شولتس على الإجراء الذي نادى به بوتين، طالباً المزيد من المعلومات، على حد قول هيبسترايت.

أمر بوتين البنك المركزي الأسبوع الماضي بتطوير آلية فرض مدفوعات الروبل لشراء الغاز الطبيعي من "الدول المعادية" لكي تدعم الشركات الأوروبية عملته بشكل مباشر بعد هبوطها بعنف نتيجة للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي في أعقاب غزو ​​أوكرانيا، علماً أنَّ أسعار الغاز ارتفعت بعد الإعلان.

روسيا تطرح على الهند نظام مدفوعات مقومة بالروبل كبديل عن "سويفت"

كما أمر بوتين حكومته، والبنك المركزي، و"غازبروم" بإعداد الوثائق اللازمة للتحول إلى الروبل يوم الخميس، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنَّ روسيا لن تقدّم الغاز مجاناً. تتم تسوية أكثر من 50% من العقود طويلة الأجل للغاز الروسي باليورو.

تحصل أوروبا على حوالي 40% من احتياجاتها من الغاز من روسيا، وتعاني بالفعل من تداعيات الأسعار القياسية هذا الشتاء. انضم زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إلى مجموعة السبع في رفض دعوة مدفوعات الروبل.

مجموعة السبع ترفض طلب بوتين الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يوم 28 مارس، بعد أن ترأس محادثات مجموعة السبع، إنَّ الأمر يعد "خرقاً أحادياً واضحاً للعقود، وهذا يعني أنَّ الدفع بالروبل غير مقبول، ونحثّ الشركات المعنية على عدم الامتثال لطلب بوتين".