مكنسة "رومبا" من إنتاج "آي روبوت" في متجر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ

لم تكتفِ شركة "أمازون" بشراء صانع المكانس الكهربائية الآلية، بل استحوذت على شركة لرسم الخرائط. لمزيد من الدقة، تستطيع هذه الشركة إعداد خريطة لمنزلك.

أعلنت الشركة عن صفقة بقيمة 1.7 مليار دولار الأسبوع الماضي للاستحواذ على شركة "آي روبوت" (iRobot) التي تصنع مكنسة "رومبا" الكهربائية الذكية. ستجني "أمازون" المال من بيع هذه الأدوات، لكن تكمن القيمة الحقيقية في قدرة تلك الروبوتات على رسم خريطة لمنزلك. كما هو الحال دائماً مع "أمازون"؛ فإنَّ كل شيء متعلق بالبيانات.

إنَّ المنزل الذكي ليس في الواقع ذكياً جداً كما ترى، فهو يدرك فقط أنَّ لديك مصابيح "فيليبس هيو" (Philips Hue)، فضلاً عن تلفاز ذكي في غرفة معيشتك لأنَّك أخبرته بذلك. لكن بالتأكيد لا يعرف مكان الأجهزة بالضبط داخل تلك الغرفة، وكلما زادت معرفته بمساحة معينة؛ زاد قدرة على رسم كيفية تفاعلها معك.

"غوغل" تشارك بياناتنا بقدر مذهل

يبدو أنَّ فكرة المنزل الذكي تمثل أولوية بالنسبة لشركة "أمازون". فما تزال مكبرات الصوت الذكية " Echo" الخاصة بها تفوق منافسيها مثل "أبل" و"غوغل"، حيث بِيع ما يقدّر بنحو 9.9 مليون وحدة خلال الأشهر الثلاثة حتى مارس، وفقاً لشركة التحليل "ستراتيجيك أناليتيكس" (Strategy Analytics). أكملت "أمازون" ذلك بصفقة قيمتها مليار دولار لشراء شركة "رينغ" (Ring) التي تصنّع أجراس الباب ذات الكاميرا في 2018، وشركة "إيرو" (Eero) لأجهزة "الواي" فاي بعدها بعام.

يصعب شراء الروبوت المنزلي "Astro" من "أمازون"، الذي كشفت عنه الشركة العام الماضي بكثير من الضجة، فهو ما يزال متاحاً بكميات محدودة، وقد بدا كمحاولة جزئية لرسم خريطة لمنزلك، وستقع هذه المهمة الآن على عاتق شركة "آي روبوت".

خرائط ذكية

تتضمن أحدث منتجات الشركة التي يقع مقرها في بيدفورد بولاية ماساتشوستس تقنية تسميها "الخرائط الذكية"، برغم أنَّه بإمكان العملاء إلغاء مشاركة البيانات. قالت "أمازون" في بيان لها إنَّ حماية بيانات العملاء "مهمة للغاية".

تمثل الخرائط أيضاً ثروة بيانات للمسوّقين، وهو أمر مرعب قليلاً. يعد حجم منزلك مؤشراً جيداً لثروتك. تعني الأرضيات المغطاة أنَّه يحتمل أن يكون لديك طفل. والمنزل الذي لا يضم كثيراً من الأثاث هو منزل مرشح لتسويق مزيد من الأثاث. كل هذه المعلومات مفيدة لشركة مثل "أمازون"، التي تعمل كما تعلمون في مجال بيع الأشياء.

"غوغل" و"فيسبوك" على موعد مع قيود أشد على تتبع الإعلانات في أوروبا

كما يبدو الاستحواذ وكأنَّه دعوة لمتاجر التجزئة، التي حصلت على 61 مليار دولار نقداً في نهاية يونيو. تمثل الصفقة البالغة قيمتها 1.7 مليار دولار علاوة 22% على سعر سهم "آي روبوت" قبل الإعلان عن الصفقة. بلغت قيمة شركة "آي روبوت" 2.5 مليار دولار قبل أقل من عام. لن يتطلّب الأمر الكثير لتغطية تكلفة رأس المال المستهدفة. قد تصل الأرباح المتوقَّعة للشركة 78 مليون دولار فقط خلال العام المقبل، لكنْ لدى الشركة مبيعات وتسويق وتكاليف إدارية تبلغ 389 مليون دولار، وهو رقم يمكن لشركة "أمازون" خفضه عبر تسويق المنتجات من خلال قنوات البيع الحالية.

ليست "أمازون" وحدها من تريد رسم خريطة لمنزلك. كشفت "أبل" أيضاً عن أداة في يونيو للإصدار القادم من iOS، نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها، الذي يستخدم الماسح الضوئي بالليزر على أحدث أجهزة "أيفون" لبناء نماذج ثلاثية الأبعاد أطلق عليها "رووم بلان" (RoomPlan).

أتاحت صفقة شراء "أمازون" لشركة "هول فودز" (Whole Foods) نظرة عميقة في مجال تجارة البقالة. كما وفرت صفقة "أمازون" البالغة 3.5 مليار دولار للاستحواذ على "وان ميديكال" (One Medical)، التي أُعلن عنها الشهر الماضي، ثروة من بيانات الرعاية الصحية. بإمكان شركة "آي روبوت" الآن أن تمنح جيف بيزوس وشركاءه فكرة عما يوجد في منزلك.