عين "أوريدو" القطرية على 30% من سوق الاتصالات الإندونيسية

شعار  "أوريدو" القطرية للاتصالات.. استراتيجية الشركة تقوم على تقوية حضورها بالأسواق الموجودة فيها بدل التوسع باتجاه أسواق جديدة
شعار "أوريدو" القطرية للاتصالات.. استراتيجية الشركة تقوم على تقوية حضورها بالأسواق الموجودة فيها بدل التوسع باتجاه أسواق جديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع "أوريدو، أكبر شركة اتصالات مدرجة في قطر، لرفع حصتها السوقية إلى 30% في إندونيسيا، بعد إتمام عملية اندماج لوحدتها في الدولة مع شركة اتصالات محلّية.

وبدأت "أوريدو" و"سي كي هوتشيسون هولدنغز" (CK Hutchison Holdings Ltd) محادثات العام الماضي لدمج نشاطهم في قطاع الهواتف المحمولة، لدرء المنافسة في السوق الإندونيسية، الأكبر في جنوب شرق آسيا من حيث عدد المشتركين. تمتلك "أورديو" حصة 65% في "بي تي إندوسات" (PT Indosat)، والتي ارتفع سعر سهمها بنسبة 16% في بورصة جاكرتا اليوم الخميس، مما رفع مكاسبه منذ بداية العام إلى أكثر من 30%.

وبحسب عزيز العثمان فخرو، العضو المنتدب لمجموعة "أوريدو"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، فإن "المفاوضات جارية، والشركتين بانتظار الموافقات التنظيمية. ونأمل إنجاز صفقة الدمج بحلول نهاية هذا العام". وارتفعت أسهم "أوريدو" بنسبة 0.6% ببداية تداولات اليوم في بورصة قطر.

ثروة الأبراج

يلفت فخرو إلى أن "شركة " إندوسات" تمكّنت في عام 2020 من أن تصبح لاعب الاتصالات الثاني في إندونيسيا، بحصة سوقية تبلغ حوالي 17%". مُضيفاً: "الدمج مع "هوتشيسون" سيثبّت أقدامنا في المرتبة الثانية بشكلٍ راسخ، حيث سترتفع حصتنا إلى ما بين 27 إلى 30% من السوق الإندونيسية من حيث الإيرادات".

في سياقٍ متصل، تقترب "إندوسات" من إنجاز صفقة بيع 4000 برج اتصالات، والتي يتوقع المحللون إنجازها قبل نهاية مفاوضات الاندماج. وبينما رفض فخرو التعليق على مسار الصفقة، فإنه أشار إلى أن "إندوسات" تمتلك نحو 20 ألف برج اتصالات، ويمكنها قطاف "قيمة مالية كبيرة جداً" من هذه الأصول.

منافسة خليجية

إلى ذلك، تدرس "أوريدو" توسيع نشاط قطاعي المبيعات والمدفوعات الرقمية، والتي يصفها فخرو بأنها "مجالات تركيز كبيرة"، لاسيما بظلّ مُضي نظرائها في دول الخليج العربي بخططهم لزيادة الاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية.

ففي جارة قطر الكبرى، المملكة العربية السعودية، تعتزم شركة الاتصالات السعودية (STC) التقدّم بطلب طرح أسهم وحدتها التابعة لخدمات الإنترنت للاكتتاب العام. إلى جانب الاستمرار بتطوير شركة المدفوعات الرقمية لديها (stcPay). في وقتٍ تواصل الاستثمار في الشركات الناشئة من خلال ذراع رأس المال الاستثماري (STV) البالغة قيمة أصولها 500 مليون دولار.

الجيل الخامس

من جهةٍ ثانية، تتطلع "أوريدو" إلى تعزيز وتقوية حضورها في الأسواق الموجودة فيها، بدل التوسع باتجاه أسواق جديدة، وفقاً لفخرو.

ويلفت إلى أن الشركة تراقب عن كثب الوضع في ميانمار، حيث للشركة تواجد أيضاً. مُعتبراً أن "الظروف صعبة للغاية في الوقت الحالي، والأولوية لدينا سلامة الموظفين".

ومع أن "أوريدو" أبرمت اتفاقية مع شركة "إريكسون" (Ericsson) السويدية لنشر شبكات الجيل الخامس (G5)، يؤكد فخرو أن "هواوي" (Huawei) الصينية "تظلُّ "شريكاً قوياً بالنسبة لنا، إذ تتمثل استراتيجيتنا بالحفاظ على مجموعة متنوعة من المزوّدين للتحوُّط من أية مخاطر".