أرباح "أرامكو" السعودیة تنخفض 44.4% في عام 2020

"أرامكو" السعودية
"أرامكو" السعودية Mohammed Al-Nemer/Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت نتائج أعمال شركة الزیت العربیة السعودیة "أرامكو السعودیة" انخفاض صافي أرباح الشركة عن عام 2020 بنسبة بلغت 44.4% لتصل إلى 183.7 مليار ريال، مقابل 330.7 مليار ريال في عام 2019، وفقاً لبيان على موقع الأسهم السعودية "تداول" اليوم الأحد (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وعزَت الشركة في بيانها، انخفاض صافي الربح خلال العام الماضي 2020، مقارنة بالعام الأسبق، بشكل أساسي إلى تراجع أسعار النفط الخام وتقلُّص حجم مبيعاته، وأيضاً تدنّي هوامش الأرباح في أعمال التكرير والكيميائيات.

وأعلنت "أرامكو" السعودية في بيان منفصل على موقع "تداول"، توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2020، إذ تبلغ حصة السهم من التوزيع 0.3518 ريال، وهي نفس القيمة التي وزّعتها الشركة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020، ليصل إجمالي توزيعات الشركة للعام بأكمله إلى 281 مليار ريال.

وسيكون تاريخ الأحقية لهذه التوزيعات هو 22 مارس الجاري، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

مشاريع الغاز لتلبية الطلب المحلي

وقال رئيس "أرامكو السعودية" وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر رداً على سؤال مراسل "الشرق" محمد البيشي، خلال المؤتمر الصحفي الهاتفي الذي عقده اليوم الأحد، للتعليق على نتائج أعمال الشركة عن عام 2020، إن "استثمارنا في الطاقة المتجددة يأتي في إطار تنويع محفظة استثمارات الشركة"، مشيراً إلى أن الشركة ستوظّف التقنية للاستثمار أيضاً لتحويل 80% من النفط إلى بتروكيماويات.

وأضاف في تصريحاته لـ"الشرق": "مشاريعنا في الغاز الأولوية فيها لتلبية الطلب المحلي، المملكة والشركة تعملان على الاستفادة من طاقاتها في مجال الغاز لإنتاج الطاقة محلياً وتحويل الغاز إلى هيدروجين، نسعى لتلبية الطلب العالمي على الهيدروجين الأرزق من خلال تخزين الغاز ومعالجته بتقنيات جديدة وهي طاقة نظيفة".

وأوضح رئيس "أرامكو" خلال المؤتمر الصحفي، أن الطلب في الصين والهند عاد إلى مستويات ما قبل الجائحة، وتبقى أوروبا وأمريكا، إذ من المتوقع زيادة الطلب فيهما مع النصف الثاني من 2020، مع ارتفاع موجة التطعيم، مضيفاً: "يجب مقارنة الطلب والأسعار في أسواق الطاقة مع ما جرى عام 2020 وليس غيره".

وحول تعرض مصفاة الرياض لهجوم إرهابي، أكد الناصر أن "أرامكو" تملك خطط طوارئ للتعامل مع الهجمات، مبينا أن المصفاة بدأت تعود للعمل في غضون ساعات قليلة من الهجوم.

من جهته قال خالد الدباغ، نائب الرئيس للشؤون المالية والاستراتيجية في "أرامكو" لـ"الشرق"، إن الشركة تقترض لإبقاء العلاقة مع أسواق الدين العالمية قائمة وللاستفادة من أي فرص فيها، مضيفاً: "أرامكو حصلت على أعلى تقييم من شركات التصنيف، ولم نتوجه إلى أسواق الدين بسبب الحاجة، بل بسبب رغبتنا في الاستفادة من أسواق الدين، وأيضا لتلبية طلبات العملاء الراغبين في الاستفادة من سندات الشركة".

وانخفضت أسعار خام برنت بنسبة 21.5% خلال العام الماضي 2020، من 66 دولاراً للبرميل في بداية العام إلى 51.8 دولار للبرميل بنهايته.

وحسب النتائج، تراجعت مبيعات "أرامكو" خلال العام الماضي بنسبة 30.5% لتسجل 768.1 مليار ريال، مقابل 1.1 تريليون ريال عام 2019.

ووفقاً لرويترز، قال الرئيس التنفيذي لأرامكو إنمصادر الطاقة الجديدة والتقليدية ستعمل جنباً إلى جنب بعض الوقت، نظراً لقلة بدائل #النفط حالياً، والتوقعات تشير إلى المزيد من الاستثمارات في مجالات مثل زيوت المحركات والكيماويا

وقال رئيس "أرامكو السعودية" في بيان صحفي تعليقاً على نتائج الشركة: "خضنا في 2020 إحدى أشدّ السنوات صعوبة وتحدياً في هذا العصر، غير أن (أرامكو السعودية) استطاعت مواجهة هذا التحدي وأثبتت قدرتها من خلال ما تتمتع به من مرونة مالية وتشغيلية، وواصلت الشركة تلبية الاحتياجات العالمية من الطاقة بأمان وموثوقية".

وأضاف: "نظراً إلى تأثير جائحة (كوفيد-19) على الأسواق العالمية، فقد ركزنا بقوة على تحسين كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي، مما مكّن الشركة من الحفاظ على قوة مركزها المالي، ولتعلن عن توزيعات أرباح بقيمة 281 مليار ريال عن عام 2020".

وأشار الناصر إلى أن "أرامكو" تسير في استراتيجيتها طويلة الأجل نحو تحسين محفظة أعمال النفط والغاز، بخاصة في ظل التحسن الذي تشهده بيئة السوق، ففي الطلب في آسيا زيادة، مع وجود مؤشرات تحسن في أماكن أخرى".

وقالت "أرامكو" إنه من خلال برنامج رأس المال المرن، تمكنت الشركة من ضبط الإنفاق والتركيز على الفرص ذات العائد المرتفع، وبلغت النفقات الرأسمالية في عام 2020 نحو 101 مليار ريال مقارنة بـ123 مليار ريال، نتيجة تطبيق برامج تحسين الإنفاق وتعزيز كفاءته، التي أسهمت كثيراً في التوفير مقارنة بسياسات الإنفاق السابقة.

وتتوقع الشركة أن تبلغ النفقات الرأسمالية لعام 2021 نحو 131 مليار ريال، وهو أقلّ من برنامج الإنفاق الرأسمالي الاسترشادي السابق البالغ 150-169 مليار ريال.

وذكرت "أرامكو" أنها حافظت في عام 2020 على متوسط إنتاجها من المواد الهيدروكربونية عند مستوى 12.4 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم، منها 9.2 مليون برميل في اليوم من النفط الخام.

وأشارت إلى أن إنتاجها من النفط الخام سجّل في شهر أبريل رقماً قياسياً جديداً بلغ 12.1 مليون برميل، وهو أعلى معدل إنتاج من النفط الخام في يوم واحد، فيما شهد شهر أغسطس تسجيل رقم قياسي في إنتاج الغاز الطبيعي في يوم واحد، بإنتاج 10.7 مليار قدم مكعَّب قياسي من الغاز الطبيعي، من الحقول التقليدية وغير التقليدية.