محطة بوابة البحر الأحمر ترصد 1.7 مليار دولار لتطوير مينائها بجدة وتتطلع للاستثمار في 3 موانئ دولية

موظفون تابعون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر يشدون حبلاً لسفينة حاويات راسية في ميناء جدة السعودي. تتطلع الشركة المشغلة للتوسع نحو موانئ أفريقيا والشرق الأوسط، وتخطط للاستثمار في ثلاثة موانئ دولية على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة
موظفون تابعون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر يشدون حبلاً لسفينة حاويات راسية في ميناء جدة السعودي. تتطلع الشركة المشغلة للتوسع نحو موانئ أفريقيا والشرق الأوسط، وتخطط للاستثمار في ثلاثة موانئ دولية على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة المصدر: شركة محطة بوابة البحر الأحمر
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع شركة محطة بوابة البحر الأحمر (RSGT) في المملكة العربية السعودية إلى الاستثمار في موانئ أفريقيا والشرق الأوسط، بعد دعم صندوق الاستثمارات العامة. وتخطط الشركة للاستثمار في ثلاثة موانئ دولية على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة، وبما يصل إلى 500 مليون دولار لكل استثمار. كما تهدف إلى إنفاق ما يصل إلى 1.7 مليار دولار على تطوير مينائها الرئيسي في جدة على البحر الأحمر، فضلاً عن استثمار محتمل في موانئ سعودية أخرى، بحسب ينس فلو، رئيس الشركة.

اشترى صندوق الاستثمارات العامة وشركة "كوسكو شيبينغ بورتس" (Cosco Shipping Ports) حصة في "RSGT" في يناير، مما قيّم شركة تشغيل الموانئ بنحو 880 مليون دولار. ويقود صندوق الثروة استراتيجية لتحويل المملكة إلى مركز للنقل والخدمات اللوجستية ودعم الشركات المحلية التي تتطلع إلى تصدير المنتجات. كما أدى الوباء إلى تجديد التركيز على الأمن الغذائي في المنطقة، خاصة وأن البيئة الصحراوية في المنطقة تعني أن العديد من البلدان تعتمد على الواردات الزراعية.

وقال فلوي في مقابلة: "إن إضافة كوسكو وصندوق الاستثمارات العامة كمساهمين ستعمل حقاً على تسريع خططنا للنمو المحلي والدولي". مضيفاً أن الاستثمارات قد تغطي السكك الحديدية، والموانئ الجافة، ومحطات الأسواق الناشئة في "موانئ أقل نضجاً وأقل تنظيماً".

دعم الأمن الغذائي

سيتم توجيه جزء من استراتيجية "RSGT" نحو دعم خطة الأمن الغذائي للمملكة. وقام الصندوق بتحويل 2.7 مليار دولار من الأصول الغذائية والزراعية إلى الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني في وقت سابق من هذا العام، كجزء من الجهود المبذولة لتبسيط جهود الأمن الغذائي. وخلال الأسبوع الماضي، قال ولي العهد السعودي، رئيس صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان، إن الصندوق استثمر أيضاً 4 مليارات دولار في الطاقة، والتعدين، والاتصالات، والأغذية، وغيرها من الصناعات في أفريقيا.

وفي هذا الشأن قال فلوي: "هناك عدد غير قليل من الاستراتيجيات الحكومية الأوسع نطاقاً، مثل الأمن الغذائي، تصلح بشكل جيد لاستراتيجيتنا". "لدينا تركيز على الموانئ في السودان ومصر. لم يتم اختيارها لهذا السبب. لكنها كانت دولاً مهمة لاستراتيجية الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية".

يتعامل ميناء "RSGT" مع 5.2 مليون حاوية من حجم 20 قدماً (6 أمتار) سنوياً، مع خطة لزيادة ذلك إلى 9 ملايين بحلول عام 2050. وسيؤدي التوسع على المستوى الدولي إلى زيادة المنافسة مع شركة موانئ دبي العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي تمتلك بالفعل أصولاً في الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك محطة مجاورة في جدة.

وقال فلوي: "ليس هناك شك في أن الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة ستضعنا في وضع أفضل في مناطق مثل شمال أفريقيا".