صندوق التعافي الأوروبي يضاعف الحصة المقررة لليونان في 2021

رجل ومرأة يسيران في أحد الشوارع الفرعية في اليونان
رجل ومرأة يسيران في أحد الشوارع الفرعية في اليونان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أحد كبار المستشارين الاقتصاديين في اليونان، إن البلاد ستحصل خلال هذا العام على ما يقرب من ضعف ما كان متوقعاً من "صندوق التعافي الاقتصادي للاتحاد الأوروبي".

ستتلقى اليونان حوالي 7.5 مليار يورو (9.1 مليار دولار) في عام 2021 من الصندوق، الذي تم إنشاؤه للمساعدة في تعويض الآثار الاقتصادية للوباء، مقارنة بالرقم الأساسي البالغ حوالي 4 مليارات يورو، بحسب ما ذكره أليكس باتيليس، رئيس الشؤون الاقتصادية لرئيس الوزراء خلال منتدى ترويج الاستثمار السنوي لبورصة أثينا للأوراق المالية أمس.

قال باتيليس خلال المنتدى الذي يقام تقليدياً في نيويورك ولكنه يقام هذا العام افتراضياً: "ننتظر الآن حوالي 7.5 مليار يورو، بعدما كان المبلغ في البداية 4 مليارات يورو، إن هذا المبلغ يساوي 4% من الناتج الاقتصادي".

تعزيز الانتعاش الاقتصادي

وفقاً للخطة اليونانية، فإن البلاد تريد استخدام 31 مليار يورو من المقرر الحصول عليها من خلال البرنامج لتعزيز الانتعاش الاقتصادي. وكانت اليونان قد فقدت حوالي 25% من الناتج المحلي الإجمالي خلال أزمة الديون التي استمرت عقداً من الزمان، وعانت من انكماش بنسبة 8.2% أخرى خلال العام الماضي بسبب الوباء.

تتوقع إدارة رئيس الوزراء ميتسوتاكيس أن ينمو الاقتصاد بنسبة 3.6% هذا العام، رغم التراجع في الربع الأول بنسبة 2.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ترى الحكومة أن ذلك علامة إيجابية للعام بأكمله.

وفي هذا السياق، قال باتيليس: "بالنسبة لعام 2021 ككل، فإن تقدير إجماع النمو من 3% إلى 4% يعد منخفضاً للغاية، ونحن نخطط لتحديث توقعاتنا الرسمية".

يذكر أن البنوك اليونانية التي سيكون لها دور رئيسي في توزيع أموال الاتحاد الأوروبي، كانت قد كثفت جهودها لتنقية ميزانياتها العمومية وإلغاء القروض المتعثرة.

واختتم باتيليس حديثه قائلاً: الناس يدركون أنه يمكننا ترك الأزمة المالية وراء ظهورنا، إذ إننا أصبحنا الآن دولة طبيعية".