أرباح "المراعي" السعودية تنخفض 25% في الربع الثاني من 2021

شركة المراعي السعودية
شركة المراعي السعودية بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض صافي ربح شركة "المراعي" السعودية، أكبر منتج وموزِّع للأغذية والمشروبات في المنطقة، بنسبة 25% في الربع الثاني من العام الحالي 2021، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وعزت الشركة في بيان اليوم الأحد، سبب انخفاض الربح إلى تحدّيات واجهتها خلال الربع الثاني من العام الحالي، بسبب تأثير السنة الأساسية، وعمليات الشراء المتعلِّقة بـ(كوفيد-19)، وتغيُّر معدل ضريبة القيمة المضافة.

أظهرت النتائج المالية، انخفاض صافي الربح إلى 482 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 643.9 مليون ريال للفترة نفسها قبل عام (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

جاءت أرباح "المراعي" في الربع الثاني، أقل من توقُّعات المحللين الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم، التي بلغت 641 مليون ريال، وبربحية للسهم قدرها 0.68 ريالاً.

وتراجع سهم "المراعي" في تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد، بنسبة 0.66% مسجِّلاً سعر 59.9 ريال.

قالت "المراعي"، إنَّ قناة الخدمات الغذائية سجَّلت أكثر من 50% من الأرباح مدفوعة بافتتاح الفنادق والمطاعم، ولكن قناة البيع بالتجزئة سجَّلت انخفاضاً برقم مزدوج بسبب عملية شراء واحدة لوحظت في الربع الثاني من سنة 2020، وقوبل هذا الانخفاض بأداء ممتاز في مصر، والأردن، والعمليات الزراعية الخارجية.

أهم البيانات

  • تراجعت الإيرادات بنسبة 1.9% على أساس سنوي، وبشكل رئيسي في قطاع الأغذية، والدواجن، والمخبوزات.
  • إجمالي الربح انخفض 11.7% بمعدل هامش أقل بسبب التعديلات الهيكلية المتعلِّقة بتخفيض الدعم وارتفاع تكلفة الأعلاف.
  • انخفضت تكلفة التمويل بـ 27.0 مليون ريال، إذ يتمُّ تعويض فوائد انخفاض أسعار الفائدة، وانخفاض مستويات الديون جزئياً من خلال رسملة أقل لتكلفة التمويل على برنامج المشاريع الرأسمالية المؤهلة.
  • أرباح قطاع المخبوزات انخفضت بمعدل 9.4% بسبب انخفاض مبيعات العبوات الفردية، واستمرار إغلاق المدارس.
  • انخفض صافي ربح قطاع الدواجن 45.1%.

تكبَّدت الشركة خسائر 8.7 مليون ريال من الأنشطة الأخرى مقارنة بخسائر بقيمة 25.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.