عروض شراء "إنتر بايبلاين" ما زالت في إطار التقييم المصدر: بلومبرغ

"بروكفيلد" تُشعل المنافسة على شراء خطوط أنابيب كندية بـ 6.7 مليار دولار

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعرّضت خطط بيع شركة خطوط الأنابيب الكندية "إنتر بايبلاين" إلى شركة "بيمبينا بايبلاين" لضربة قوية، حيث أوصت شركة استشارية بارزة المساهمين المستثمرين، برفض الصفقة واختيار عرض أقل خطورة قدمته شركة "بروكفيلد إنفراستراكتشر".

وقالت شركة الاستشارات "إنستيتيوشنال شيرهولدرز سيرفيسز" (Institutional Shareholder Services Inc) إنه بالرغم من وجود "سبب استراتيجي سليم للاندماج" مع شركة "بيمبينا"، حيث يمكن لصفقة تشمل جميع الأسهم أن تُحقّق ارتفاعاً إيجابياً للمستثمرين، إلا أن العرض النقدي المرتفع المقدم من شركة "بروكفيلد" يُوفّر يقيناً تمويلياً دون وجود مخاطر تنظيمية.

وأضافت الشركة في تقريرها الصادر أمس: "في غياب تحسين الشروط من جانب "بيمبينا"، يبدو أن المساهمين أفضل حالاً مع الخيار الخالي من المخاطر الذي تُقدّمه صفقة "بروكفيلد"". ولم يرد ممثلو "إنتر بايبلاين"، و"بيمبينا"، و"بروكفيلد" على الفور على طلبات التعليق.

يشار إلى أن مجلس إدارة "إنتر بايبلاين" رفض عرضاً قدمته شركة "بروكفيلد" إلى شركة خطوط الأنابيب الكندية، قبل حصولها على عرض أكثر ملاءمة من "بيمبينا" مقابل 19.45 دولار كندي للسهم في يونيو. وتُقدّر قيمة هذه الصفقة حالياً بنحو 8.4 مليار دولار كندي (6.7 مليار دولار).

كسب التأييد

منذ ذلك الحين، رفعت "بروكفيلد" عرضها المقدّم إلى شركة "إنتر بايبلاين" عدة مرات في محاولة لكسب التأييد لعرضها للاستحواذ. وقالت الشركة الخميس الماضي إنها تعتزم زيادة عرضها مرة أخرى. وبموجب الاقتراح المُحدث، يمكن لمساهمي "إنتر بايبلاين" اختيار الحصول على 20 دولارا كنديا نقداً أو 0.25 من حصة في شركة "بروكفيلد" مقابل كل سهم من أسهم "إنتر بايبلاين".

اقرأ المزيد: "بروكفيلد" تباشر بيع مجموعة إدارة موانئ بريطانية بقيمة 2.8 مليار دولار

تضع خطوة "بروكفيلد" الأخيرة ضغوطاً إضافية على مجلس إدارة "إنتر بايبلاين" لتأمين صفقة أفضل من جانب "بيمبينا" والتي لم تقدم أي نقد، واكتفت بعرض 0.5 سهم من أسهمها مقابل كل سهم من أسهم "إنتر بايبلاين"، بما يعادل 19.40 دولار كندي للسهم. من جانبها، أوضحت شركة "بيمبينا" أنها لا تنوي زيادة أو تغيير عرضها.

وقالت الشركة في بيان لها يوم الجمعة الماضي: "تعتقد "بيمبينا" أن دمجها الاستراتيجي مع "إنتر بايبلاين" مقنع للغاية من منظور القيمة الفورية وطويلة الأجل، وترى أنه ينبغي على المساهمين التصويت لصالح الصفقة".

وفي يوم الجمعة أيضاً، قالت "إنتر بايبلاين" إنها متمسكة بالتعليقات التي أدلت بها يوم الخميس بشأن عرض "بروكفيلد"؛ حيث أشارتْ "إنتر بايبلاين" إلى أن "بروكفيلد" لم تُقدّم عرضاً رسمياً منقحاً وأن المساهمين ليس لديهم أي إجراء للقيام به بعد.

يذكر أن شركة "بروكفيلد" مددت عرضها المقدّم لـِ "إنتر بايبلاين" حتى 6 أغسطس، أي بعد أسبوع أو أكثر بقليل من تصويت المساهمين المزمع على صفقة "بيمبينا" في 29 يوليو.