"أرامكو" تحقق أعلى أرباح فصلية منذ إدارجها في السوق السعودية

توزيعات أرباح أرامكو السعوية تعتبر مصدراً أساسياً لتمويل حكومة المملكة التي تبلغ حصتها في الشركة 98%
توزيعات أرباح أرامكو السعوية تعتبر مصدراً أساسياً لتمويل حكومة المملكة التي تبلغ حصتها في الشركة 98% المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّقت شركة "أرامكو" السعودية، في الربع الثاني من العام الحالي صافي ربح هو الأعلى منذ إدارجها في السوق السعودية نهاية عام 2019، كما فاقت الأرباح والإيرادات متوسط توقُّعات المحللين، مستفيدةً من المكاسب التي حقَّقتها أسعار النفط منذ مطلع هذا العام.

أعلنت "أرامكو"، اليوم الأحد، عن نمو صافي أرباح الربع الثاني بنسبة 287.8% لتصل إلى 95.47 مليار ريال، مقابل أرباح بلغت 24.62 مليار ريال عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2020، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وعلى أساس فصلي، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 17.2% مقارنة بالربع الأول من العام الحالي الذي بلغت أرباحه 81.44 مليار ريال.

بلغ متوسط توقُّعات المحللين لصافي أرباح "أرامكو" عن الربع الثاني 89.2 مليار ريال، في حين بلغ متوسط التوقُّعات للإيرادات نحو 302.2 مليار ريال.

قالت "أرامكو"، إنَّها ستوزِّع أرباحاً نقديةً للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الثاني من عام 2021، على أن يكون تاريخ الأحقية في الأرباح هو 15 أغسطس الحالي، لمالكي الأسهم حتى نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، وسيتمُّ التوزيع أوَّل سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضاً.. "بنك أوف أمريكا": "أرامكو" تحتاج إلى زيادة توزيعات الأرباح لمسايرة منافسيها

أرباح "أرامكو" السعودية ترتفع 30% في الربع الأول من 2021 مع تحسن أسعار النفط

أهم أرقام الربع الثاني على أساس سنوي

  • الإيرادات 312.3 مليار ريال بنمو 153.4%.
  • الإنفاق الرأسمالي 28.1 مليار ريال بزيادة 20%.
  • التدفُّقات النقدية الحرة ارتفعت إلى 84.7 مليار ريال مقابل 22.9 مليار ريال.

أبرز أرقام النصف الأول على أساس سنوي

  • صافي الربح 176.9 مليار ريال بنمو 87.1%.
  • الإيرادات 584.4 مليار ريال بنمو 67.5%.
  • بلغ الإنفاق الرأسمالي 58.8 مليار ريال بزيادة 15%.
  • التدفُّقات النقدية الحرة 153.2 مليار ريال بزيادة 79.2 مليار ريال.

أسباب نمو الأرباح

عزت الشركة في بيانٍ لها نمو الأرباح في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار النفط، وانتعاش الطلب العالمي في أعقاب تخفيف قيود مواجهة فيروس كورونا على مستوى العالم، وتنفيذ حملات التطعيم على نطاق واسع، وتطبيق أساليب تحفيزية، وتسارع وتيرة النشاط في الأسواق الرئيسية.

وحقَّقت أسعار النفط مكاسب كبيرة خلال العام الحالي، فقد زاد خام برنت بنسبة 34% ليرتفع سعره من 52.8 دولار بداية العام إلى 70.7 دولار بنهاية تعاملات الجمعة الماضية، فيما حقَّق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط مكاسب بنسبة 41.6% ليرتفع سعره من 48.5 دولار بداية العام إلى 68.2 دولار.

تحديديات "كورونا" لاتزال

وقال رئيس "أرامكو" السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، في تصريحات لـ"الشرق"، إنَّ زيادة صافي الدخل في الربع الثاني، والنصف الأول من العام الحالي، يرجع إلى ارتفاع أسعار النفط، وزيادة هامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق، بالإضافة إلى دمج نتائج أعمال "سابك" التي حقَّقت نتائج مالية قوية في الربع الثاني، لكنَّه أشار إلى أنَّ بعض الأمور ما تزال غير واضحة، فيما يتعلَّق بالتحدّيات التي تفرضها متغيِّرات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

أضاف: "أرامكو مستمرة في اتباع نهج مرن ومنضبط للغاية في تخصيص رأس المال، نتوقَّع أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي لعام 2021 في حدود 131 مليار ريال".

وتابع الناصر: "مثَّلت صفقة خطوط الأنابيب، والبالغة 46.5 مليار ريال تقدُّماً كبيراً في برنامج تحسين محفظة أعمال الشركة، كما عزز إصدار الصكوك البالغ 22.5 مليار ريال من قوة المركز المالي، الأمر الذي مكَّن الشركة من توزيع عائد قيمته 70.3 مليار ريال للمساهمين".

من جانبه، قال مازن السديري رئيس الأبحاث في شركة الراجحي المالية، إنَّ نتائج "أرامكو" فاقت متوسط توقُّعات المحللين البالغة 24.7 مليار دولار، في حين حقَّقت "أرامكو" 25.5 مليار دولار، مشيراً في مقابلة مع "الشرق" إلى أنَّ الفترة المقبلة تعدُّ فترة "مبهمة" في صناعة البترول، الأمر الذي يتطلَّب مرونة من شركات النفط في التعامل مع هذه الظروف.

أرباح أهم شركات النفط العالمية في الربع الثاني

مقارنة بأرباح أهم شركات النفط العالمية، شكَّلت أرباح "أرامكو" في الربع الثاني زيادة بحوالي 56% عن إجمالي أرباح أكبر 5 شركات نفطية.

  • "أرامكو" 25.5 مليار دولار.
  • "أكسون موبيل" 4.689 مليار دولار.
  • "شيفرون" 3.082 مليار دولار.
  • "رويال دايتش" 3.4 مليار دولار.
  • "توتال" 2.2 مليار دولار.
  • "بي بي" 3.1 مليار دولار.