أرباح "المصرية للاتصالات" الفصلية تتضاعف بفضل مبيعات التجزئة وعوائد "فودافون"

أحد مقرات الشركة المصرية للاتصالات
أحد مقرات الشركة المصرية للاتصالات رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح الشركة المصرية للاتصالات، في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 134%، على أساس سنوي، مدفوعة بارتفاع إيرادات وحدات أعمال التجزئة، وإيرادات الاستثمار في شركة فودافون مصر.

وتملك "المصرية للاتصالات" أكبر مشغل لخدمات الهاتف الثابت في إفريقيا والشرق الأوسط، حصة 45% من أسهم فودافون مصر، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم المصرية للاتصالات.

أهم أرقام الربع الثاني على أساس سنوي

  • صافي الأرباح 1.7 مليار جنيه مقابل 746 مليون جنيه (الدولار يعادل 15.6 جنيه)
  • إجمالي الإيرادات 9 مليارات جنيه بزيادة 13%
  • ربحية السهم 1.02 جنيه مقابل 0.44 جنيه

أهم مؤشرات النصف الأول على أساس سنوي

  • صافي الربح بعد الضرائب 3.9 مليار جنيه بنمو 88%
  • إجمالي الإيرادات المجمعة 17.4 مليار جنيه بنسبة نمو 16%
  • ارتفاع إيرادات خدمات البيانات 31%
  • سجل صافي الدين 19 مليار جنيه
  • ربحية السهم 2.27 جنيه مقابل 1.21 جنيه

زيادة عدد العملاء بواقع 6% للهاتف الثابت، و18% للإنترنت فائق السرعة الثابت، و21% لمشتركي خدمات المحمول

70 مليار جنيه استثمارات البنية التحتية

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، عادل حامد، إن الشركة حققت خلال النصف الأول من 2021 نمواً على الصعيدين التشغيلي والمالي؛ حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 16% على أساس سنوي، بفضل زيادة إيرادات خدمات البيانات والتي بلغت31%، الأمر الذي تزامن مع ترشيد التكاليف المختلفة، مما ساهم في تحقيق هوامش ربحية مرتفعة.

أشار حامد إلى أن عدد عملاء الهاتف المحمول بلغ 8 ملايين مستخدم فيما بلغ عدد عملاء خدمات الإنترنت 40 مليون مستخدم بنهاية النصف الأول، موضحاً أن استثمارات الشركة في مجال البنية التحتية بقيمة 70 مليار جنيه، ساهمت بصورة كبيرة في تحسين جودة الخدمات وتغطية عدد العملاء.

وأوضح حامد في بيان اليوم الثلاثاء، ظهرت التدفقات النقدية الحرة إيجابية متضمنة توزيعات أرباح فودافون وحتى باستبعاد توزيعات الأرباح من فودافون، حيث حققت الشركة تدفقات نقدية حرة إيجابية تقدر بـ1.2 مليار جنيه، وذلك للمرة الأولى منذ خمس سنوات، مما يعتبر مرحلة هامة في ضوء تسديد الشركة الدفعة الأولى من الترددات الجديدة والبالغة 2.4 مليار جنيه.

وأعلن والرئيس التنفيذي للشركة، عن تحصيل "المصرية للاتصالات" الدفعة الثانية من توزيعات الأرباح الاستثنائية لشركة فودافون مصر بقيمة 3.6 مليار جنيه خلال شهر يوليو الماضي.

وستظهر تلك الأرباح في الفترة المالية للربع الثالث من هذا العام والمتوقع الإعلان عنها في نوفمبر المقبل.