الحكومة السعودية توافق على مذكرة تفاهم للتعاون بمجال الهيدروجين مع ألمانيا

العاصمة السعودية - الرياض
العاصمة السعودية - الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس الوزراء السعودي على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة في المملكة والوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة في مجال الهيدروجين.

كما وافق المجلس في اجتماعه مساء أمس الثلاثاء، على مذكرة تفاهم في شأن "مبادرة المجتمع السياحي" بين حكومة المملكة العربية السعودية ممثَّلةً في وزارة السياحة، ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمؤسسة الدولية للتنمية.

كان الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية أمين الناصر قد قال يوم الإثنين، إنَّ الشركة تتطلَّع إلى اتفاقات لشراء الهيدروجين في أسواقها الرئيسية لزيادة إنتاجها،

وترى إمكانات قوية للنمو.

اقرأ أيضاً: السعودية وألمانيا تؤسسان صندوقاً لتعزيز تقنيات الهيدروجين النظيف

تقدر قيمته بـ700 مليار دولار.. خطة سعودية جريئة للسيطرة على سوق الهيدروجين

ووقَّعت السعودية وألمانيا في مارس الماضي، اتفاقيةً للتعاون في مجال الهيدروجين، تتضمَّن التعاون في مشاريع "نيوم" الخاصة بطاقة الهيدروجين، وتأسيس صندوق ثنائي للابتكار بهدف تعزيز تقنيات الهيدروجين النظيف، واستخدام التقنية الألمانية في تنفيذ وتوطين المشروعات الناشئة.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار مساعي السعودية لتكون أكبر مصدر للهيدروجين في العالم مستقبلاً، إذ تسعى المملكة لبناء مصنع بقيمة 5 مليارات دولار، وهو مدعوم بالكامل بالشمس والرياح، وسيكون من بين أكبر صانعي الهيدروجين الأخضر في العالم عندما يُفتتح في مدينة "نيوم" الضخمة المخطَّط لها في عام 2025.