"يو بي إس": أثرياء آسيا استثمروا 4.5 مليار دولار في أصول صديقة للبيئة

أثرياء آسيا يكثفون تحركاتهم نحو الاستثمارات النظيفة
أثرياء آسيا يكثفون تحركاتهم نحو الاستثمارات النظيفة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل أثرياء آسيا من عملاء "يو بي إس" UBS Group AG ضخَّ مليارات الدولارات للاستثمار في الأصول المستدامة، وسط تحسُّن تصنيف مليونيرات المنطقة عالمياً على صعيد موجة الاندفاع نحو الاستثمار المسؤول اجتماعياً.

قفزت قيمة الأصول المدارة في المحافظ التقديرية للخدمات المصرفية الخاصة في آسيا والمحيط الهادئ، التي تستثمر في أصول مستدامة بالكامل، إلى 4.5 مليار دولار بنهاية يونيو، ارتفاعاً من مليار دولار بداية العام الماضي، وفقاً للبنك السويسري. ويقوم عملاء المحفظة التقديرية من الأثرياء بتسليم الأموال للبنك والسماح بإدارتها مقابل رسوم.

قال أدريان زويرشر رئيس قسم توزيع الأصول العالمية في مكتب "يو بي إس لإدارة الثروات العالمية" في مؤتمر صحفي بهونغ كونغ، هناك "الكثير من الشكوك" بشأن الاستثمار المستدام في آسيا قبل عامين، لكن الآن "هناك اتجاه واضح بأنَّ العملاء هنا يريدون المواءمة بين مصالحهم الشخصية واستثماراتهم".

تسبَّب الوباء والجهود العالمية المتسارعة لمكافحة تغيُّر المناخ في زيادة الاهتمام بالاستثمار المستدام خلال العامين الماضيين، إذ تقدَّر قيمة سوق المنتجات على مستوى العالم التي يحسب أنَّها تدعم المسؤولية المجتمعية، وتدعم المساعي المتعلقة بـ"تخضير" الكوكب بـ 35 تريليون دولار، ومن المرجَّح أن تتجاوز 50 تريليون دولار بحلول عام 2025 وفقاً لـ"بلومبرغ إنتليجينس".

اقرأ أيضاً: بعدما بلغت 35 تريليون دولار.. هل حققت استثمارات الاستدامة أهدافها؟

يسعى أثرياء العالم والعائلات فائقة الثراء إلى ضخِّ مزيد من الاستثمارات في الخدمات المصرفية الخاصة بالبنوك، التي تأخذ في الاعتبار الاستدامة، والقيم الأخلاقية في قراراتها الاستثمارية.

قال بنك "يو بي إس"، إنَّ أكثر من 70% من عملاء الخدمات المصرفية الخاصة في آسيا على منصة "ماي واي" الرقمية التي أطلقها البنك مؤخَّراً اختاروا استثمارات تركِّز على الاستدامة. وعالمياً، تفوق الأصول التقديرية المستدامة بالكامل التي يديرها "يو بي إس" أكثر من 30 مليار دولار بنهاية الربع الثاني.

اقرأ أيضاً: الأهداف المناخية تعيد رسم مشهد الاستثمار في العالم

قال ماريو كنوبفيل المدير التنفيذي لاستشارات الاستثمار المستدام لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في المؤتمر الصحفي، إنَّ المحافظ التقديرية تشكِّل نحو 14% من المحافظ الاستثمارية في آسيا، وأقل من نحو 40% في بعض الأسواق في أوروبا.

يعدُّ التفويض في المحافظ التقديرية مربحاً أكثر من دفع العملاء الرسوم في مقابل كل صفقة بالنسبة للبنوك الخاصة. وارتفعت الاستثمارات الأساسية المستدامة في "يو بي إس" بنسبة 62% لتصل إلى 793 مليار دولار بنهاية العام الماضي، لتشكِّل

ما يقرب من 20% من إجمالي قيمة الأصول المستثمرة للعملاء.