وزير النفط الكويتي: "أوبك+" قد يُعيد النظر في زيادة الإنتاج بــ400 ألف برميل يومياً

شعار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"
شعار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير النفط الكويتي محمد عبداللطيف الفارس، إنه قد يتم خلال اجتماع "أوبك+" المقرر الأربعاء المقبل، إعادة النظر في زيادة إنتاج النفط البالغة 400 ألف برميل يومياً التي وافق عليها التحالف في اجتماعه السابق الشهر الماضي.

أضاف الفارس في تصريحات لوكالة رويترز على هامش حدث ترعاه الحكومة في مدينة الكويت، "ما زلنا نرى أن هناك قلقا في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية، اقتصادات دول شرق آسيا والصين لا تزال متأثرة بكوفيد-19 ويجب توخي الحذر".

اقرأ أيضاً: "أوبك+" يرفع سقف إنتاج الإمارات إلى 3.5 مليون برميل والسعودية وروسيا إلى 11.5 مليون

وزير النفط الكويتي: قرارات "أوبك +" ساھمت في دعم الأسواق وتعافي الاقتصاد العالمي

وسيعقد تحالف "أوبك+"، الذي يضم الدول الأعضاء بمنظمة أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، اجتماعا يوم الأربعاء لمناقشة زيادة الإنتاج المتفق عليها مسبقا بواقع 400 ألف برميل يوميا لعدة شهور.

أضاف وزير النفط الكويتي "هناك تباطؤ في السوق.. بما أن كوفيد بدأ يأخذ موجته الرابعة في بعض المناطق، لازم نأخذ حذرنا في هذا الجانب ونعيد النظر في هذه الزيادة، وقد يكون هناك إيقاف لهذه الزيادة البالغة 400 ألف".

حثت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أوبك وحلفاءها على تعزيز الإنتاج في مواجهة زيادة أسعار البنزين التي تعتبرها تهديدا للتعافي الاقتصادي العالمي، وسئل الفارس عن الدعوة الأمريكية فأجاب أن أعضاء أوبك+ يتبنون وجهة نظر مختلفة.

قال "هناك اجتماعات مع دول أوبك، ولاسيما دول مجلس التعاون الخليجي، وإلى الآن هناك وجهات نظر مختلفة للتفاعل مع هذا الموضوع".

ونفذت أوبك العام الماضي خفضا قياسيا للإنتاج بواقع 10 ملايين برميل يوميا، أي ما يعادل حوالي عشرة بالمئة من الطلب العالمي، مع تهاوي الطلب على الطاقة بسبب قيود السفر والإغلاق في بعض الدول لمواجهة انتشار كوفيد-19.