"باكستر" تقترب من حسم صفقة الاستحواذ على"هيل – روم" بـ 10 مليارات دولار

صعدت أسهم "هيل – روم" بنسبة 36% هذا العام، أي ما يقرب من ضعف مكاسب مؤشر "إس آند بي 500"، الذي يتتبع شركات الرعاية الصحية
صعدت أسهم "هيل – روم" بنسبة 36% هذا العام، أي ما يقرب من ضعف مكاسب مؤشر "إس آند بي 500"، الذي يتتبع شركات الرعاية الصحية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "باكستر إنترناشيونال" (Baxter International) محادثات متقدِّمة للاستحواذ على نظيرتها "هيل – روم" (Hill-Rom Holdings) مقابل حوالي 10 مليارات دولار، بحسب ما أفادت "داو جونز"، نقلاً عن مصادر مطَّلعة على الأمر.

ذكرت "داو جونز" أنَّ الصفقة تقدِّر قيمة سهم الشركة المصنِّعة للمعدَّات الطبية بنحو 150 دولاراً. وتشكِّل هذه زيادة بنسبة 13% عن سعر إغلاق السهم البالغ 132.90 دولاراً يوم الجمعة الماضي. وأضافت أنَّه من المتوقَّع أن تتمَّ الصفقة في منتصف الأسبوع، كما أنَّ المحادثات قد تنهار برغم ذلك.

يأتي العرض الجديد بعد شهر من رفض "هيل – روم" عرض استحواذ بقيمة 9.6 مليار دولار من "باكستر"، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق. وقيَّمت "هيل – روم" عرض "باكستر" بحوالي 144 دولاراً للسهم على أنَّه منخفض جداً، وفقاً لمصادر على دراية بالأمر. وكانت المصادر قد توقَّعت أن تعود "باكستر" بعرض أعلى.

تصنِّع شركة "هيل – روم"، التي يقع مقرّها في شيكاغو، مجموعة من معدَّات المستشفيات، بما في ذلك النقالات، وأجهزة مراقبة المرضى، وطاولات العمليات الجراحية، وأجهزة تخطيط القلب، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

صفقات ضخمة

تعمل شركات الأجهزة والمعدَّات الطبية على توحيد الجهود، وسط سعيها لبيع مجموعة واسعة من المنتجات لعملائها من المستشفيات. وشجعت الصفقات الكبيرة في القطاع الشركات الأخرى على متابعة التوسُّع من خلال عمليات الاستحواذ، ومن بين تلك الصفقات: استحواذ "ميدترونيك" (Medtronic) على "كوفيديان" (Covidien) بقيمة 43 مليار دولار، وشراء "أبوت لابوراتوريز" (Abbott Laboratories) لـ"سانت جود ميديكال" (St. Jude Medical) بـ 25 مليار دولار.

صعدت أسهم "هيل – روم" بنسبة 36% هذا العام، أي ما يقرب من ضعف مكاسب مؤشر "إس آند بي 500"، الذي يتتبَّع شركات الرعاية الصحية، في حين تراجعت أسهم "باكستر"، التي يقع مقرّها في ديرفيلد بإلينوي، بنسبة 7.8%. ويتمُّ تداول كلا السهمين بحوالي 21 ضعفاً من الأرباح المقدَّرة.

قالت باكستر في ردٍّ بالبريد الإلكتروني، إنَّها لن تعلِّق على الشائعات أو التكهُّنات.

ولم يرد مسؤول في شركة "هيل – روم" على الفور على طلب التعليق خارج ساعات العمل المعتادة.