ديون شركات الطيران تبلغ 340 مليار دولار مع خنق كورونا قطاع السفر

تعود العديد من شركات النقل الجوي إلى سوق السندات بعد السباق على التمويل خلال العام الماضي عندما ظهر الوباء لأول مرة. وتظهر المبيعات الكبيرة أن المستثمرين لا يزالون مستعدين وراغبين في تقديم تمويل كبير لهذا القطاع.
تعود العديد من شركات النقل الجوي إلى سوق السندات بعد السباق على التمويل خلال العام الماضي عندما ظهر الوباء لأول مرة. وتظهر المبيعات الكبيرة أن المستثمرين لا يزالون مستعدين وراغبين في تقديم تمويل كبير لهذا القطاع. المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتراكم الديون على شركات الطيران في الوقت الذي تسبب حالات فيروس كورونا المتزايدة في إجبار المسافرين على إلغاء خططهم والبقاء في المنزل.

صعدت الديون المستحقة على القطاع بنسبة 23% منذ عام 2020، لتصل إلى 340 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. ومنذ بداية العام الحالي، باعت شركات النقل الجوي العالمية 63 مليار دولار من السندات والقروض.

يعد هذا دليلاً إضافياً على أن القطاع يواجه طريقاً متخبطاً في المستقبل، حيث لا تزال العديد من القيود الحدودية سارية، كما أن موسم ذروة العطلات الصيفية في الولايات المتحدة وأوروبا يقترب من نهايته.

وأعلنت شركة "إيزي جيت" (EasyJet) وشركة الخطوط الجوية اليابانية عن خطط جديدة لجمع التمويل هذا الشهر، بهدف مساعدتها على مواجهة الوباء الذي طالت فترته.

قيود أوروبا على المسافرين الأمريكيين تشبه دبلوماسية حروب التجارة

شركات الطيران متفائلة بانفراجة في السفر لمسافات طويلة

جوازات سفر اللقاح تفتح الأجواء لطائرات أوروبا فيما يعاني الباقون

قالت سوزانا ستريتر، كبيرة محللي الاستثمار والأسواق في شركة "هارغريفز لانسداون" (Hargreaves Lansdown): "قد يؤدي انتشار سلالة دلتا إلى قيام دول أخرى بفرض قواعد حجر صحي أكثر صرامة على الزوار".

تعود العديد من شركات النقل الجوي إلى سوق السندات بعد السباق على التمويل خلال العام الماضي عندما ظهر الوباء لأول مرة. وتظهر المبيعات الكبيرة أن المستثمرين لا يزالوا مستعدين وراغبين في تقديم تمويل كبير لهذا القطاع.

أمثلة على الشركات التي لجأت إلى سوق الدين مؤخراً

• جمعت "إيزي جيت" 400 مليون دولار من الديون الجديدة، إلى جانب 1.2 مليار جنيه إسترليني (ما يعادل 1.7 مليار دولار) من بيع أسهم. وسيوفر التمويل منفذاً احتياطياً يسمح بتجاوز فصل الشتاء المتراخي، وتهيئة شركة النقل الجوي لانتعاش مؤقت في السفر الترفيهي.

• حصلت شركة الخطوط الجوية اليابانية على ما يقرب من 300 مليار ين (ما يعادل 2.7 مليار دولار) كتمويل جديد من خلال سندات وقروض ثانوية. وقالت الشركة إن الأموال ستستخدم أيضاً لترقية أسطولها عبر شراء طائرات طراز (إيه 350-1000) من شركة "إيرباص"، حتى تعزز ريادتها لخطوط الطيران الدولية.

• أعلنت شركة "كوانتاس" (Qantas Airways) الأسترالية عن خطط لبيع سندات.

أوروبا

من المتوقع تحفيز بيع سندات التعافي من الوباء الأخيرة في الاتحاد الأوروبي على انطلاق أسبوع محموم من المبيعات لدى أكثر المقترضين أماناً في أوروبا.

• يتوقع المشاركون من السوق الأولية في الاستطلاع أن يكون قطاع الديون السيادية، والهيئات الكبرى، والوكالات مشغولاً بشكل خاص.

• هناك أكثر من 10 صفقات إلزامية يتم تجهيزها حالياً.

• هناك إصدارات هجينة تخطط لها شركتا خدمات التوظيف السويسرية "أديكو إنترناشونال فاينانشيال سيرفس" (Adecco International Financial Services) و"ذا ساوثرن" الأمريكية للمرافق.

• يسعى بنكا " كايكسا غيرال دي ديبوسيتوس" (Caixa Geral de Depositos) و"يوروكاجا رورال" (Eurocaja Rural) وراء السندات المستدامة، بينما فوض كل من "إم بنك" (mBank SA) و"نورد دويتشة لاندز بنك" (Norddeutsche Landesbank) البنوك لترتيب صفقاتهما الخضراء.

آسيا

يبدو خط السندات الدولارية الآسيوي قوياً حيث انهالت عليه جهات الإصدار وسط اندفاع عالمي لحجز التمويل قبل ارتفاع أسعار الفائدة.

• بدأت إحدى وحدات شركة نيسان موتور في طرح سندات دولارية مرتبطة ببديل لسعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن، حيث يكتسب الابتعاد عن المؤشر القياسي مزيداً من الزخم في أسواق الائتمان على مستوى العالم.

• يخطط بنك "بانكوك" لعقد سلسلة من اجتماعات المستثمرين لإطلاق إصدار جديد.

• جدولت شركة "كوريا إلكتريك باور" اتصالات مع المستثمرين لعقد صفقة خضراء.

• اختارت شركة "جيه إس دابليو ستيل ليمتد" (JSW Steel Ltd) الهندية مجموعة من البنوك لقيادة سنداتها الجديدة، التي قد يتم ربطها بأهداف مستدامة.

الولايات المتحدة

شهدت الولايات المتحدة مبيعات ضخمة بعد عطلة عيد العمال الأسبوع الماضي، والتي شهدت 76 مليار دولار من الإصدارات.

• تباطأت وتيرة مبيعات السندات ذات التصنيف المرتفع بعد التدفق الكبير.

• يشمل الخط ذو التصنيف المرتفع صفقات لشركة "يونيفراكس" (Unifrax Corp) التي تبيع سندات بقيمة 1.2 مليار دولار لدعم استحواذها على شركة "ليدال" (Lydall). وتقوم شركة "سولينيس" (Solenis LLC) بتسويق 2.4 مليار دولار من السندات التي ستمول الاستحواذ عليها من قبل شركة "بلاتينيوم إكويتي".