"البترول الكويتية" تعلن نجاح التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي

مرافق مشروع للوقود البيئي تابع لشركة البترول الوطنية الكويتية
مرافق مشروع للوقود البيئي تابع لشركة البترول الوطنية الكويتية المصدر: كونا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة البترول الوطنیة الكویتیة الیوم الثلاثاء عن نجاح التشغیل الكامل لمشروع للوقود البیئي تصفه الشركة بأھم وأضخم المشاریع التطویریة في تاریخ القطاع النفطي الكویتي.

قال الرئیس التنفیذي للشركة ولید البدر في تصریح نشرته وكالة الأنباء الكویتیة إن المشروع يحقق عائدات اقتصادیة وبیئیة، مؤكدا مساھمته في زیادة ربحیة المنتجات النفطیة الكویتیة وفتح أسواق عالمیة جدیدة أمام ھذه المنتجات.

أشار البدر في تصريحاته للوكالة الكويتية، أن المشروع یعمل على خفض الانبعاثات والملوثات البیئیة عبر إنتاج مشتقات نفطیة عالیة الجودة ومطابقة للاشتراطات والمعاییر البیئیة العالمیة یورو 4 ویورو 5 التي تضع حدودا صارمة للشوائب والملوثات في مختلف أنواع الوقود المستخدم في وسائل النقل والصناعة وغیرھا.

وقال نائب الرئیس التنفیذي للمشاریع بالوكالة غانم العتیبي في تصریح لوكالة الأنباء الكويتية إن المشروع يأتي في إطار تحدیث وتطویر وتوسعة مصفاتي میناء عبدالله ومیناء الأحمدي لتصبح الطاقة التكریریة للأولى 454 ألف برمیل یومیا وللثانیة 346 ألف برمیل یومیا من المواد والمشتقات ذات الجودة العالیة والصدیقة للبیئة.

مشیرا إلى أن تكلفته الرأسمالیة بلغت نحو 15.5 ملیار دولار أمریكي، كان عائد القطاع الخاص المحلي منھا قرابة 35% عبر عقود التنفیذ والتورید.

أوضحت نائب الرئیس التنفیذي لمصفاة میناء عبدالله وضحة الخطیب لوكالة الأنباء أن المشروع یعمل على خفض محتوى أكاسید النیتروجین والكبریت والملوثات الأخرى في منتجاتنا النفطیة والوصول بھا إلى نسب متدنیة جدا ما ینعكس لصالح زیادة ربحیة وفرص تسویق ھذه المنتجات، إضافة إلى دوره في المحافظة على البیئة.